• الحكومة ترحب بدعوة نقابة المعلمين للحوار
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قبل التفكيير بالتغيير

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-03-13
951
قبل التفكيير بالتغيير
الاعلامي مأمون مساد

 امام حديث التغيير اوالتعديل الحكومي ، تبدو الحاجة الى وبعد تجارب السنوات الاخيرة ان دولة بعمق المملكة الاردنية الهاشمية ودورها تحتاج اليوم الى رئيس سياسي ، وفريق اقتصادي ، يستطيع ان يتماشى وخطى جلالة الملك ، ورغبات الشارع الاردني ، لا ان يكون اداة تنفيذية فقط ، دون محاولة ايجاد الحلول الابداعية وتنويع الخيارات السياسية والاقتصادية .

الاصل ان الحكومة جسد واحد ،متناسق التركيب ، متعدد الوظائف،متكامل الادوار، لكن العقل هو محور أجهزة هذا الجسد ، ولا يمكن قبول تعطله او الاخفاق في وظائفه ، ومن هنا وجب ان نحافظ على مراكز القوة في هذا الجسد ، والقيام بتغذيته الدائمة من خلال الافكار والاشارات التي تصل من كافة انحاء الجسم وجميع اجهزة الجسد ، ليعطي القرار امام الاختلالات في الوظائف .

وبعد فإن رئيس الحكومة يجب ان يكون بمثابة العقل للجسد البشري , سياسي يرى المشهد بالكل ، ويراقب الاداء ويوزع الادوار ، ويتلقى التغذية الراجعة لتعديل او تصحيح اي مسار على الملفات كافة :- الداخلية منها والخارجية، السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، المادية والمعنوية .

وكما انه ليس مطلوب من الاذن ان ترى او تشم ، ليس مطلوب من الرئيس ان ان يمارس اعمال مدير دائرة مخفق هنا او هناك ، ليس مطلوب منه تبرير الخلل بالقدر الذي مطلوب منه تعديله

وتصحيحه ، والمعادلة هنا ليست بالصعبة ولا المستحيلة ، فالمطلوب دائما الادارة التكنوقراط التي تمارس عملها من باب المعرفة العلمية والخبرة العملية ، ولعل كثيرين مما درسنا في الجامعات ما زال مركون في اذهان حافظية مادة اكاديمية ، لا تترجمها الحياة العملية ، وهذا ما يصطدم به كثيرون عندما يعيشون الواقع التطبيقي .

الواقع الاردني اليوم يطلب التفكير العميق بالمصلحة العامة ، التفكير بحجم الالم الذي يلم بالناس من الفقر والبطالة ، وبحجم الامل الذي يسعى جلالة الملك من زراعته فينا تجاه التهديدات المحدقة بنا من الخارج ، لدينا عقولا تمتلك قلوبا تستطيع ان تصل بنا الى بر الامان ، ان نحن احسنى التدبير والتفكير .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :


http://www.gig.com.jo/Home?lang=ar
https://www.ammanu.edu.jo/English/HomeP/Home.aspx
https://www.hyundai.com/jo/ar/hyundai-story/campaign/Ramadan-Service-Clinic



الأكثر قراءة

هل انت متفائل بالرئيس الرزاز :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.