• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع مخزون السدود الى حوالي 80 مليون متر مكعب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-23
1930
ارتفاع مخزون السدود الى حوالي 80 مليون متر مكعب

طالبت وزارة الزراعة رسميا وزارة المياه والري وقف تنفيذ قرار منع الزراعات الصيفية في وادي الاردن بحسب امين عام وزارة الزراعة د. راضي الطراونة.

 وقال الطراونة لـالعرب اليوم ان كميات الامطار التراكمية التي قاربت مستوياتها من العام الماضي وارتفاع مخزون السدود الى حوالي 80 مليون متر مكعب من المياه دفعنا كوزارة زراعة الى الطلب من وزارة المياه السماح للزراعات الصيفية في وادي الاردن بالاستمرار لان اعتماد الزراعات الصيفية في وادي الاردن على مياه السدود.
 
واضاف بان قرار المنع جاء لانحباس الامطار في بداية واواسط فصل الشتاء الامر الذي من شأنه السماح للزراعات عقب الامطار الاخيرة والمتوقعة خلال الاسبوع المقبل والشهر المقبل.
 
وتقدر مساحة الزراعات على طول وادي الأردن بـ331 ألف دونم زراعي, تصل في المناطق الشمالية للوادي إلى 118 ألف دونم, موزعة بين: 65 ألف دونم مزروعة بالأشجار, 50 ألف دونم خضراوات, إضافة إلى 2500 دونم مزروعة بالموز.
 
أما حجم الزراعات الصيفية في المنطقة الوسطى من الوادي فتقدر مساحتها بـ130 ألف دونم موزعة على: 85 ألف دونم مزروعة بالخضراوات, و45 ألف دونم مزروعة بالأشجار.
 
في حين تقدر مساحتها في الجنوب بـ83 ألف دونم, تبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالموز 6 آلاف دونم والخضراوات إلى 45 ألف دونم, والأشجار بنحو 32 ألف دونم.
 
وفي حديثه عن اعلان حالة الجفاف بين الطراونة ان الوضع مطمئن ولا توجد نية لاعلان حالة الجفاف اطلاقا.
 
وتابع المناطق الغورية حصتها من المياه تأتي من السدود التي وصلت الى قرابة الـ 80 مليون متر مكعب من المياه اما المناطق الشفا غورية فانها تعتمد على الابار الارتوازية التي انتعشت عقب الهطول الاخير للامطار وفيما يخص المناطق الشرقية فان الامل مستمر بانتعاش المراعي مع استمرار هطول الامطار.
 
وفيما يخص الحصاد المائي في مناطق البادية الصحراوية ذات التربة الصلبة قال ان الوثيقة الزراعية وضعت مجموعة من الاولويات لمعالجة مشكلة نقص المياه تركز من خلالها على الحصاد المائي بانشاء سدود ترابية واسمنتية لتجميع مياه الامطار.
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.