• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مخابز سحاب والأغوار والبقعة يهددون بالتوقف جراء تكبدهم الخسائر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-02-13
1303
مخابز سحاب والأغوار والبقعة يهددون بالتوقف جراء تكبدهم الخسائر

هدد 120 مخبزا في ثلاث مناطق مختلفة من المملكة بالتوقف عن العمل نتيجة تكبدها خسائر تحول دون استمرارها، بحسب نقيب أصحاب المخابز عبدالاله الحموي.

 وقال الحموي في حديث لـ "الغد" ان عدم جدية وزارة الصناعة والتجارة في تغيير كلف انتاج الخبز العربي، التي لم يطرأ عليها اي تغيير منذ عام 1998، رغم وجود دارسة مقدمة للوزارة منذ ستة اشهر تثبت ارتفاع كلف انتاج الخبز العربي ما حمل المخابز خسائر كبيرة.
 
وقال الحموي ان المخابز بقيت منذ تقديم الدراسة للوزراة تتحمل الخسائر بانتظار تنفيذ وعود حكومية بتعديل اسعار مدخلات انتاج الخبز العربي.
 
وبحسب الحموي، فإن المخابز التي هددت بإغلاق ابوابها تقع في مناطق سحاب والاغوار والبقعة، مؤكدا ان توقف هذه المخابز عن العمل سيتبعها توقف العديد من المخابز في محافظات المملكة.
 
 واوضح ان النقابة تلقت العديد من الشكاوى التي تهدد بالاغلاق والتوقف عن العمل من قبل اصحاب المخابز خلال الاسبوع الماضي.
 
 وتتمثل كلف مدخلات انتاج الخبز العربي بالعمالة واجور نقل الطحين واسعار الكهرباء والسكر.
 
 ودعا الحموي وزارة الصناعة والتجارة الى الاسراع في اتخاذ قرار بتغير كلف انتاج الخبز العربي تفاديا لتوقف مخابز عن العمل.
 
من جانب آخر، قالت مصادر مطلعة في وزارة الصناعة والتجارة ان الوزارة ستتخذ قرارا بالدراسة المتعلقة بكلف انتاج الخبز العربي خلال الاسبوع المقبل.
 
ولم تشر المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها، الى ان البت بالدراسة سيكون باتجاه تغيير كلف الانتاج او الابقاء عليها كما هي.
 
على صعيد متصل، دعا الحموي الوزراة لاشراك النقابة في الالية التي ستعتمدها الوزارة للبت في القرار.
 
وكانت وزارة الصناعة والتجارة ونقابة اصحاب المخابز شكلتا العام الماضي لجنة فنية لدراسة كلف انتاج الخبز العربي بعد تراجع ربحية المخابز جراء استقرار تكاليف الإنتاج عند مستويات مرتفعة.
 
 يشار إلى أن طن الطحين يستهلك عند تحويله الى خبز ما مقداره 107 ليترات من السولار اضافة الى 30 كيلوواط من الكهرباء، 15 كيلوغراما ملح،800 لتر ماء، 10 كيلوغرامات خميرة، بحسب دراسة قامت بها وزارة الصناعة والتجارة ونقابة المخابز.
 
ويبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين (الزيرو) غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم 450 ألف طن سنويا.الغد
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.