• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزارة الصحة: أمراض الفم والأسنان الأكثر شيوعا بين الطلبة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-10
1368
وزارة الصحة: أمراض الفم والأسنان الأكثر شيوعا بين الطلبة

قال أمين عام وزارة الصحة الدكتور ضيف الله اللوزي إن الفحوص الطبية السنية التي تجريها الوزارة للفئة المستهدفة من طلبة المدراس كشفت أن أمراض الفم والأسنان هي الأكثر شيوعا بينهم.

 وبين خلال افتتاحه اليوم الأربعاء فعاليات يوم صحة الفم والاسنان السابع والعشرين الذي نظمته نقابة أطباء الأسنان بعنوان "ابتسامة جميلة لأطفالكم تبدأ بتغذية سليمة " ان التقرير الاحصائي السنوي للوزارة للعام 2007-2008 بين أن 68 بالمئة من طلبة المدارس مصابون بأمراض الفم والأسنان و8 بالمئة منهم مصابون بنخر الأسنان .
 
وأكد اللوزي أهمية تضافر الجهود بن مختلف القطاعات لدعم البرامج الوقائية والعلاجية والتوعوية وتخصيص عيادات أسنان لطلبة المدراس ونشر الوعي والمعرفة وتعزيز المفاهيم السنية بين فئات المجتمع ؛ لخفض هذه النسب والحد من انتشارها.
 
واشار نائب نقيب أطباء الأسنان الدكتور سمير القضاة الى أهمية الفعاليات في رفع المستوى الصحي السني والتثقيفي لتوعية المجتمع المحلي بأهمية الصحة السنية كجزء لا يتجزأ من الصحة العامة .
 
وقال رئيس اللجنة التثقيفية الإعلامية في النقابة الدكتور امجد ياسين إن الفعاليات التي تنظم بالتعاون والتنسيق بين النقابة ووزارتي الصحة والتربية والتعليم والجامعات الأردنية والخدمات الطبية ووكالة الغوث الدولية يؤكد الارتباط الوثيق بين الصحة والعلم .
 
وبين أن العادات الغذائية تؤثر بشكل كبير على صحة الأسنان واللثة ولها دور رئيسي في تطور هذه الأعضاء مبينا أن تناول أنواع محددة من الطعام بكثرة يساعد على تطور اللويحة السنية والتي تسبب انحلال النسج السنية وبالتالي حدوث النخر .
 
واكد ياسين الحاجة إلى مشروع تطوير صحة الفم والأسنان الذي يهدف إلى القيام بخطوات لتعزيز السلوكات السنية كتطبيق برامج وقائية لطلبة المدارس وإقامة مشاريع تثقيفية خاصة بالطلبة وأولياء امورهم ومراقبة الأغذية المقدمة للطلاب في المدارس .
 
وقال إن جميع اللجان الفرعية للنقابة ستنظم خلال الأيام المقبلة نشاطا طبيا ميدانيا في المحافظات بالتعاون مع العيادات المتنقلة التابعة لوكالة الغوث.
 
واقامت النقابة على هامش الفعاليات معرضا للمنتجات والأدوية الخاصة بصحة الفم والاسنان في مركز الحسين الثقافي التابع لامانة عمان الكبرى .(بترا) 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.