• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

رئيس "عمان العربية" يلتقي فعاليات في محافظة البلقاء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-03-10
534
رئيس

  أكد رئيس جامعة عمان العربية الدكتور ماهر سليم على ضرورة تكاملية وظائف الجامعات عبر تسخير التعليم والبحث العلمي لخدمة المجتمع، والمشاركة في عملية التنمية المستدامة باعتبار هذه الجامعات مستودع للخبرات المؤهلة والمدربة. 
وقال خلال لقائه فعاليات فيمحافظة البلقاء إن القيم الجوهرية التي تؤمن بها جامعة عمان العربية جعلتها جامعة تصنع القيادات المؤهلة والمدربة والفاعلة في خدمة مجتمعها، من منطلق إيمانها أن مستقبل التعليم العالي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتطبيق الحقيقي لدورها في تجاوز تقديم المعرفة إلى صنع المعرفة ونقلها، والبحث والتجديد، ونقل الخبرة والثقافة والعلم، وخلق فرص العمل في السوق لتصبح أداة تغيير حقيقي باتجاه النمو الاقتصادي. 

وأضاف، في اللقاء الدوري الذي تعمل على تكريسه الجامعة من منطلق المسؤولية المجتمعية ، أن دور الجامعة لم يقتصرعلى الجانب الأكاديمي لوحده وإنما امتد لخدمة المجتمع المحلي من خلال تحملها لمسؤولياتها المجتمعية المتمثلة-على سبيل المثال- في توجيه عملية البحث العلمي والباحثين لتشخيص المشكلات واقتراح الحلول العملية القابلة للتطبيق للمساهمة مع صانع القرار في تجاوز التحديات وتطوير وتجويد الخدمة المجتمعية. 

وقال إن الجامعة دأبت على التواصل مع أبناء المجتمع المحلي في محافظة البلقاء عبر تسخير أمكاناتها وطاقاتها التعليمية والبحثية وخدماتها، وكذلك دعم الطلبة من خلال صندوق يخصص للمساهمة والمشاركة في تعليمهم، بل والعمل على المساهمة في التشغيل وإعطاء الاولوية لأبناء المجتمع المحلي في العمل. 

وعرض الدكتور ماهر سليم خلال اللقاء، الذي أدارته عضو مجلس محافظة البلقاء الدكتورة ابتسام الدسيت، لعملية التطوير الشاملة التي تعمل الجامعة على تنفيذها عبر اتباع االتفكير ولتخطيط الإستراتيجيّ طويل المدى المستند إلى نتائج علمية وموضوعية؛ إيماناً بأن التعليم المتميّز يعد أداة تنمية فعّالة للمجتمع لصناعة نهضته وحل مشكلاته، ووسيلة تساعد على التخطيط الصحيح للمستقبل. 

وقال إن الجامعة من منطلق هذا التخطيط الاستراتيجي عملت على تطوير خططها الدراسية ومساقاتها والانتقال أكثر من التعليم إلى التعلم بانتهاج أساليب تعليمية تفاعلية تنمي التفكير الابداعي الناقد لدى الطالب بما يرفع من تنافسيته في سوق العمل، مبينا أن الجامعة أنفردت في طرح تخصصات جديدة ومنها تخصص صيانة الطائرات والذي يؤهل الطلبة الذين انخرطوا فيه لضمان موقعهم في سوق العمل. 

ويعتبر تخصص علوم الطيران أن تخصص من هذا القبيل على مستوى الجامعات الاردنية، وينفذ بالتعاون بين الجامعة وأكاديمية الطيران الملكية الاردنية، حيث يخضع الطلبة فيه لتدريبات عملية في مطار ماركا، في إطار نهج الجامعة في تطوير أساليب التعليم والانتقال بها إلى التعلم والتفاعلية. 

وجرى خلال اللقاء حوار موسع مع المشاركين الذين عرضوا لتطلعاتهم في ان تسهم الجامعة في التنمية المحلية والتنمية المستدامة على مستوى الوطن عبر التعليم والتشغيل وخلق فرص عمل لابناءالمنطقة. 

وأنشئت جامعة عمان العربية عام 1999م كجامعة خاصة غير ربحية تختص بالدراسات العليا تحت مسمى جامعة عمان العربية للدراسات العليا، وكانت بذلك أول جامعة أردنية مختصة في برامج الدراسات العليا تطرح برنامجي الماجستير والدكتوراه، وهي جامعة معتمدة اعتماداً عاماً وخاصاً وعضواً في اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات العالمية. وفي مطلع عام 2009م فتح باب القبول في برامج البكالوريوس وأصبح اسمها " جامعة عمان العربية".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.