• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مخابز تتلاعب باستخدام الطحين.. 630 ألف طن مخزون المملكة الاستراتيجي من القمح

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-03-24
1524
مخابز تتلاعب باستخدام الطحين.. 630 ألف طن مخزون المملكة الاستراتيجي من القمح

بلغ حجم الدعم الحكومي لمادة القمح خلال الشهرين الماضيين ما مجموعه 13.3 مليون دينار.

مدير الشؤون المالية والحساب التجاري في وزارة الصناعة والتجارة مهند غش قال ان حجم الدعم الحكومي لمادة القمح في شهر شباط بلغ 6.5 مليون دينار, في حين بلغ في شهر كانون الثاني الماضي 6.8 مليون دينار.
واشار ان حجم الدعم خلال الشهرين الماضيين يُعد ضمن المعدلات الطبيعية, ومن المتوقع ان يبلغ حجم الدعم في شهر آذار المستوى نفسه.
ويبلغ اجمالي الدعم الحكومي المقدر لمادة القمح خلال عام 2010 ما قيمته 95 مليون دينار.
مدير مديرية التجارة والمخزون عماد الطراونة قال: ان حجم المخزون الاستراتيجي من الحبوب المتوفر حاليا يبلغ 630 الف طن ويكفي حاجة المملكة ل¯ 10 اشهر مما هو متوفر في المستودعات وما هو متعاقد عليه, وتقدر حاجة المملكة سنويا من القمح 750 - 800 ألف طن, ومن الشعير بحوالي 700 الف طن.
واكد ل¯ العرب اليوم ان الوزارة تضبط باستمرار مخابز عاملة في محافظات المملكة تتلاعب بكميات الطحين المدعوم المخصص لصناعة الخبز العربي الكبير للاستفادة من فرق السعر ما بين تك¯ل¯ف¯ة الطن الواحد من الطحين على وزارة الصناعة والتجارة والسعر المدعوم الذي يباع للمخابز.
واشار ان الوزارة تتعامل مع كل حالة بشكل منفصل لاختلاف طبيعة المخالفات حيث قد تلجأ الوزارة الى وقف المخصصات للمخابز المخالفة او استرجاع فرق الدعم منها وغيرها من الاجراءات.
كما قررت وزارة الصناعة والتجارة مؤخرا تخفيض اسعار الطحين المدعوم من 73.8 دينار/طن الى 70.7 دينار/طن وبمقدار 3.1 دينار/الطن بسبب ارتفاع اسعار المحروقات في تسعيرة شهر آذار التي اعلنتها الحكومة يوم الخميس الماضي.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.