• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مجلس النواب يرفض مجددا مبادلة الأراضي الحرجية بالجرداء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-11-17
862
مجلس النواب يرفض مجددا مبادلة الأراضي الحرجية بالجرداء

 رفض مجلس النواب مجددا منح مجلس الوزراء صلاحية الموافقة على مبادلة أراض جرداء بأراض مملوكة داخل الأراضي الحرجية، او تتصل بها على الحوض ذاته، وببدل المثل.

وأصر المجلس في جلسة صباحية، الأحد، على موقفه في مشروع القانون المعاد من الأعيان، رافضا منح مجلس الوزراء بناء على تنسيب وزير الزراعة الموافقة على مبادلة أراض حرجية جرداء بأراض مملوكة تنمو عليها أشجار حرجية لا تقل كثافتها عن 30 % شريطة أن تكون في المحافظة نفسها وببدل المثل.

واعتبر وزير الزراعة ابراهيم الشحاحدة أن هذه المادة تأتي للحفاظ على الأراضي الحرجية المملوكة من قبل مواطنين ومنح مالكيها أراضي جرداء مملوكة للحكومة مقابل هذه القطع.

وهو ما رفضه عدد من النواب على رأسهم النائب عبدالكريم الدغمي الذي اعتبر هذه المادة مدخلا للفساد والافساد، وتم رفضها من قبل المجلس سابقا باعتبارها مادة ظالمة سيستفيد منها متنفذين.

وأوضح الدغمي أن تاريخ التبادل في الاراضي الحراجية أسود قبل هذا القانون الذي جاء لوضع حد لقضايا الفساد التي ارتكبت من بينها قضية تبادل تتعلق بوزير سابق.

كما اعتبر النائب خالد الفناطسة أن التعديل هذا يأتي لخدمة أشخاص متنفذين بعينهم.

لكن نواب آخرين، من بينهم رئيس لجنة الزراعة خالد الحياري أشاروا إلى أن هناك مواطنيين متضررين من وجود الحراج في أراضيهم، ولا يستطيعون على الأقل بناء منزل فيها.

وطالب الحياري بحصر عملية التبادل بين الأراضي الحرجية والجرداء شريطة أن تكون ملاصقة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.