• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العرموطي تكتب: مواجهة صفقة القرن ومخاطر عدم اليقين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2020-01-27
956
العرموطي تكتب: مواجهة صفقة القرن ومخاطر عدم اليقين

 الكثير من القلق والترقب يعتري الأردنيين في المرحلة الحالية، خصوصاً مع اقتراب موعد جديد للإعلان الأمريكي عن 'صفقة القرن'، ومن أكثر ما يزعج بهذه الأيام هي حالة 'عدم اليقين' لدينا كأردنيين من كل المكونات، إذ لا يطمئننا عملياً إلا جلالة الملك الذي حتى اللحظة يكرر 'كلا بوجه صفقة القرن'.
من يراقب الشارع اليوم، قد تقلقه حالة غياب اليقين في مؤسسات الدولة وخياراتها أكثر بكثير مما تفعل خطة السلام الامريكية التي لا زلنا ننتظر ما ستجلبه لنا من مفاجآت غير سارة على الاغلب. هنا من الواضح أن جلالة الملك هو الوحيد الذي يراقب ويعالج مخاوف الشارع، رغم أن ذلك لا ينبغي أن يكون مقتصرا على جلالته وحده.
بنات وأبناء هذا البلد سواء اكانوا في العاصمة او في المحافظات والأطراف او المخيمات، ومنذ أيام قلقون ولا يثقون بقوة حكومتهم في صفقة القرن التي ستتكشف تفاصيلها خلال الساعات المقبلة. هنا يتحدث الشارع عن تنازلات قد تكون طالت الجميع ويتهمون الحكومة بأنها ساهمت في ذلك، وحجة الشارع الأقرب هي 'صفقة الغاز الإسرائيلي' التي فُرضت على الجميع ولم يشرح عنها أحد.
مؤلمة ومؤسفة حالة عدم اليقين بمؤسسات الدولة وخياراتها، وقد تشكل أزمة حقيقية صعب التعامل معها، خصوصا والأردن مقبل على مئويته الثانية.
صفقة القرن وقبلها ملف الغاز الإسرائيلي، كشفا فينا عن أزمة واضحة في الثقة، وهذا أمر ليس جديدا، ونتحدث عنه منذ زمن، ولكن ما أراه أخطر أن الأزمة باتت في اتجاهين، إذ ليس الشارع وحده من لا يثق بمؤسسات الدولة والحكومة وخياراتها، بل حتى الحكومة وبعض المؤسسات يبدون غير واثقين بالشارع فلا يصارحونه ولا يشاورونه، وهنا تظهر بوضوح وجلاء وصفة لزعزعة مؤجّلة في البلاد- لا سمح الله-.
في ملف الغاز، انتظر الشارع من يخرج ليشرح له التفاصيل، بما في ذلك أسباب المضي في صفقة الغاز التي يظهر الجميع في الأردن أنهم يرفضونها أولا، وأسباب إرغام الأردنيين على هذا الغاز ثانيا عبر لجم حتى استخدامهم للخلايا الشمسية والطاقة البديلة. وهنا يتساوى في التدفق المتعسّر للمعلومات، رجل الشارع البسيط وامرأة المخيم وطفل القرية ومعلم العاصمة وسائق الحافلة وغيرهم من أبناء هذا الوطن الذين نجلّهم ونحترمهم، بالمسؤولين السابقين الذين يتحملون دوما الانتقادات لعدم دفاعهم عن خيارات الدولة وخيارات مسؤولين لا يخرجون للعامة ولا يصارحونهم بأسباب هذه الخيارات.
هنا كنت واحدة من هؤلاء، وأزعم أني أدرك جيداً أزمة تدفق المعلومات وكم خلقت من مواقف يرى المسؤول السابق انه فيها لا يملك معلومات وحقائق للدفاع عن خيارات الدولة ومؤسساتها.
الغاز فرض ايقاعه على الشارع، وبدأت المسيرات والعرائض تظهر ولحق بالركب السادة النواب في الوقت بدل الضائع، ما ضاعف الشعور بالخذلان في الشارع إلى جانب ضعف الاقتصاد. وزاد الأمر تعقيدا غياب الشروحات والروايات الصلبة الأمر الذي صبّ الزيت على حالة 'عدم اليقين'.
في 'صفقة القرن' حتى اللحظة، تنتشر الأقاويل والكلمات المتقاطعة التي تتحدث عن 'خطر أو أخطار' تحدق بالبلاد، وأغلبها أيضاً من الإعلام الإسرائيلي أو الأمريكي، بينما المسؤولون المحليون غائبون ولا أحد يشرح ولا يوضّح أي تفاصيل تخص الأردن وما قد يطاله من أزمات، عدا جلالة الملك الذي قال من العقبة 'كلا' مجددا وبوضوح.
ساعات قد تفصلنا عن حدثٍ كبير، وقد تبدأ بعده الكثير من التداعيات على الأردن بكل المناحي، وهو ما نستطيع مواجهته بأفضل صورة إن كانت لدينا أدوات فاعلة، ومؤسسات قادرة على تحمل عبء المرحلة القادمة، وقادرة على استعادة بعض الثقة من الشارع. هذه على الأغلب لا نراها في المشهد السياسي الحالي لا في الدوار الرابع ولا العبدلي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.