• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ترجيج تخفيض اسعار المحروقات نهاية الشهر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2020-02-20
510
ترجيج تخفيض اسعار المحروقات نهاية الشهر

 رجح مصدر مطلع في قطاع النفط والطاقة أن تخفض الحكومة أسعار المحروقات نهاية الشهر الحالي، في ظل هبوط أسعار المشتقات النفطية إلى حوالي 4% على البنزين 90 و95 وإلى 6% على الديزل و ثبات سعر الكاز خلال هذ الشهر.

ولفت المصدر  إلى الأسعار قد تشهد تقلبات قبل نهاية هذا الشهر صعودا أو هبوطا.

وتوقع أن يكون هناك انخفاض في الأسعار، مشيرا إلى أن التقرير الاسبوعي لوزارة الطاقة في الأسبوع الأول من هذا الشهر يظهر انخفاضا في أسعار المحروقات.

وارجع المصدر–الذي طلب عدم الكشف عن هويته–سبب انخفاض أسعار المحروقات عالميا الى التراجع الطلب على المشتقات النفطية وانحسار الناتج الصناعي الصيني بنسبة 17% اضافة الى انخفاض تكرير البترول في المصافي الصينية بحدود 12% بسبب تأثير مرض كورونا،سيما ان الصين تعد ثاني مستهلك في العالم للنفط بعد الولايات المتحدة الأميركية.

ولفت إلى ان ارتفاع إلانتاج الأميركي من النفط الصخري الى رقم قياسي وصل إلى 13,300 مليون برميل يوميا إضافة إلى تراجع النمو العالمي، ادى إلى انخفاض الطلب على البترول وخاصة في الدول الصناعية.

وبين المصدر أن عدم التزام أعضاء «اوبك» في الحصص المقررة لهم، ساهم بزيادة المعروض في الأسواق من النفط وانخفاض السعر حيث وصلت الاسعارلحدود 53 دولارا للبرميل.

وفيما يتعلق بأسعار فرق بند المحروقات اوضح المصدر انه من المفترض ان ينعكس هذا الا نخفاض على الغاء هذه البند،لافتا الى ان الحكومة عند وضعها لهذا البند اشترطت نزول سعر برميل النفط الى اقل من 55 دولارا، منوها الى ان مبرر وجود هذا البند في فاتورة الكهرباء كان هو ارتفاع اسعار النفط فوق 55 دولارا للبرميل ولم تعد حاجة لوجوده.

وبحسب النشرة الأسبوعية لوزارة الطاقة، سجلت أسعار النفط الخام برنت ومشتقاته باستثناء الكاز ارتفاعا طفيفاً في الأسبوع الثاني من شهر شباط الحالي مقارنة مع معدل أسعارها للأسبوع الأول من الشهر نفسه.

فسجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 540.3 دولار للطن مقارنة مع سعره للأسبوع الأول الذي بلغ 530.5 دولار مرتفعا بنسبة بلغت 1.8% وحقق سعر البنزين أوكتان 95 ارتفاعا من 548.4 دولار للطن الى 559.2 دولار وبنسبة 2%، وارتفع سعر الديزل ارتفاعا طفيفا من 495.6 دولار للطن الى 496.4 دولار وبنسبة 0.2%، في حين استقر سعر الكاز عند سعره المسجل في الأسبوع الأول والبالغ 514.2 دولار للطن.

أما سعر زيت الوقود الثقيل فقد أرتفع هذا الأسبوع إلى 287.2 دينار للطن مقابل 279.2 دولار في الأسبوع الأول وبنسبة ارتفاع بلغت 2.9 %.

من جانب آخر، استمر معدل سعر الغاز البترولي المسال لشهر شباط عند 535 دولارا للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر كانون ثاني الماضي والذي بلغ 583.8 دولار.

وكان سعر خام برنت سجل ارتفاعا في الأسبوع الثاني من هذا الشهر حيث وصل الى 55.1 دولار للبرميل مقارنة مع 54 دولارا المسجل في الأسبوع الأول.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :


http://www.gig.com.jo/Home?lang=ar
https://www.ammanu.edu.jo/English/HomeP/Home.aspx
https://techlovesyousonata.com/Jordan/



الأكثر قراءة

هل انت متفائل بالرئيس الرزاز :

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.