• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

جامعة البترا تقر آلية لحساب علامات الفصل الدراسي الثاني

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2020-04-06
581
جامعة البترا تقر آلية لحساب علامات الفصل الدراسي الثاني

 جامعة البترا تقر آلية لحساب علامات الفصل الدراسي الثاني

أقر مجلس عمداء جامعة البترا آلية توزيع العلامات للمواد النظرية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020، باعتماد 40 علامة لأعمال الفصل و60 علامة للامتحان النهائي، على أن يتم الإعلان عن مواعيد الامتحانات النهائية قبل أسبوع على الأقل من موعد انعقادها.
كما قررت الجامعة من خلال مجلس عمدائها أن اعتماد التقييم عن بعد للمواد العملية والتدريب الميداني ومشاريع التخرج والمشاغل الهندسية وفي حال عدم التكمن فقد وضعت الجامعة عدة بدائل من بينها احتساب العلامات المتحصلة من التقييم قبل تاريخ 15/3/2020.
واعتمدت الجامعة اّليات تقييم المواد النظرية لبرامج البكالوريوس والماجستير المطروحة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020 باعتماد توزيع 60 علامة للامتحان النهائي وترصد 40 علامة لأعمال الفصل بحيث يتم تحديد طبيعة أعمال الفصل من قبل أعضاء الهيئة التدريسية بما يتناسب وطبيعة المادة مثل الواجبات، التقارير، الاختبارات القصيرة، التفاعل مع المحاضرة، ويحق لأستاذ المادة احتساب أعمال الفصل المُسَلَمة إلكترونيا من خلال وسائل التعلم الإلكتروني، على أن تعطى الفرصة للطلبة الذين لم يسلموا المطلوب منهم إلكترونياً لتسليمه بعد العودة إلى الجامعة.
أما فيما يتعلق بتقييم التدريب الميداني ومشاريع التخرج والمشاغل الهندسية والمواد العملية فأقرت الجامعة استكمال التقييم لأي من تلك المواد التي يمكن إجراؤها عن بعد.
وأشارت الجامعة إلى أنه في حال تعذر التقييم عن بعد بسبب طبيعة المادة، وفي حال عودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة في الجامعة يتم استكمال المادة العملية وفق آلية تحددها الأقسام والكليات المعنية، مثل استغلال العطل الرسمية يوم السبت لإجراء اللازم، أو تقديم مشاريع أو وظائف تغطي المادة المطلوبة، او احتساب العلامات المتحصلة من التقييم قبل تاريخ 15/3/2020.
كما أضافت الجامعة إلى إمكانية ترصيد العلامة غير مكتمل (Incomplete) في حال ارتأى القسم والكلية ذلك (مثل عدم اكتمال ساعات التدريب المطلوبة) وتدرس كل حالة على حدة، مضيفة أنه يحق للقسم والكلية اتخاذ القرار المناسب في حال تعذر عودة الطلبة خلال الفصل الدراسي، ويعلم الطلبة بذلك.
 
وعلى صعيد الامتحان الشامل ومناقشة الرسائل لطلبة الماجستير أوضح مجلس العمداء أنه يحق للكليات اجراء المناقشات وامتحانات الشامل في أي وقت بعد العودة الى الدوام شريطة أن تُسلم قرارات لجان المناقشة ونتائج امتحان الشامل الى عمادة القبول والتسجيل قبل أسبوع كحد أقصى من قرار مجلس العمداء بمنح الدرجات العلمية والشهادات.
كما أصدرت الجامعة مجموعة أحكام عامة تم ارفاقها مع القرارات الخاصة بتقييم المواد الدراسية للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019/2020، تضمنت أنه  يحق لأي طالب نجح في المادة المسجلة في الفصل الدراسي الثاني 2019-2020 (وبشكل استثنائي) اختيار تعديل تقييم العلامة إلى (ناجح) بحيث لا تحتسب في المعدل التراكمي، بتعبئة نموذج مخصص لهذه الغاية ويُسلم للقسم الأكاديمي المعني، وخلال أسبوع على الأكثر من صدور العلامات.
كما  يحق لأي طالب رسب في المادة المسجلة في الفصل الدراسي الثاني 2019-2020 (وبشكل استثنائي) اختيار سحب تلك المادة (لا تحتسب في المعدل التراكمي) أو تعديل تقييم العلامة الى (راسب) بحيث لا تحتسب بالمعدل التراكمي، بتعبئة نموذج مخصص لهذه الغاية ويُسلم للقسم الأكاديمي المعني، وخلال أسبوع على الأكثر من صدور العلامات.
وأشارت الأحكام إلى ضرورة تحديد المادة المطلوبة للامتحانات النهائية قبل أسبوع على الأقل من موعد انعقادها، وأن تعلن للطلبة في جميع الوسائل المتاحة، وبوجوب الإعلان عن مواعيد الامتحانات النهائية قبل أسبوع على الأقل من موعد انعقادها.
وشدد القرار على أن يتم إعلام الطلبة بآلية احتساب أعمال الفصل، وتعلن التجاميع لهم قبل موعد الامتحانات النهائية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.