• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

رسالة ماجستير بجامعة البترا تتناول استراتيجيات ترجمة تغريدات ترامب للعربية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2020-06-03
969
رسالة ماجستير بجامعة البترا تتناول استراتيجيات ترجمة تغريدات ترامب للعربية
رسالة ماجستير بجامعة البترا تتناول استراتيجيات ترجمة تغريدات ترامب للعربية
 
ناقش قسم اللغة الإنجليزية بجامعة البترا رسالة ماجستير بعنوان "ترجمة منشورات دونالد ترامب في مواقع التواصل الاجتماعي" قدمها الطالب عبد الله المراحلة بإشراف الدكتورة علا الدباغ وعضوية الأستاذ الدكتور عمر عطاري والأستاذ الدكتور رياض حسين والأستاذ الدكتور لطفي أبو الهيجاء من جامعة اليرموك ممتحنا خارجيا. وجرت المناقشة عن بعد.
هدفت الرسالة إلى دراسة استراتيجيات الترجمة التي استُخدمت في ترجمة منشورات دونالد ترامب على تويتر من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، آخذة بعين الاعتبار أسلوب ترامب اللغوي الذي يتميز بالاستخدام المفرط للجمل المجزئة غير مكتملة المعنى وعلامات الترقيم واللغة العامية والخطاب الذي يفتقر عمومًا إلى الترابط.
 
وتناولت الدراسة تحليل مئة تغريدة نُشرت في عام 2019، وترجمتها ثلاث وكالات أنباء إعلامية هي وكالة أنباء روسيا اليوم ووكالة الأناضول وموقع ترامب باللغة العربية، وذلك لتحديد استراتيجيات الترجمة التي استخدمها المترجمون ودراسة فيما إذا كان المترجمون المُنتمون إلى هذه الوكالات استخدموا عمليات ترجمة مُتماثلة في عملية تحويل التغريدات المختارة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية. كما تمت دراسة تأثير الاستراتيجيات المُستخدمة على النصوص المترجمة إلى اللغة العربية.
 
قدمت الرسالة لمحة عامة عن تاريخ وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها ومنصاتها التي يستخدمها السياسيون بشكل متزايد واللغة المستخدمة في منصات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام، واللغة والمفردات التي تُهيمن على تغريدات دونالد ترامب على وجه الخصوص.
 
حللت الدراسة استراتيجيات الترجمة التي استُخدمت في ترجمة التغريدات المختارة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية لتحديد مدى نجاح الاستراتيجيات المختارة في نقل الرسائل التي اوصلها ترامب في الأصل إلى القراء الناطقين باللغة الإنجليزية. ولخصت الاستنتاجات الاستراتيجيات التي تبناها المترجمون في الوكالات المذكورة أعلاه، كما تقدمت الرسالة توصيات لمزيد من البحث حول هذا الموضوع.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.