• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وزير العدل يتوقع وصول نسبة النساء القضاة إلى 40 بالمئة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-07
1563
وزير العدل يتوقع وصول نسبة النساء القضاة إلى 40 بالمئة

توقع وزير العدل ايمن عودة ان يصل عدد النساء القضاة خلال الاعوام القليلة المقبلة الى 40 بالمئة من مجموع القضاة في المملكة. وقال في افتتاح برنامج عمل ممارسة القيادة الذي ينظمه ملتقى النساء العالمي (الاردن) ان الارادة السياسية اسهمت في تعزيز حضور النساء في السلك القضائي واصبحن يشكلن حوالي 50 بالمئة من المشاركين في برنامجي قضاة المستقبل ودبلوم الدراسات القضائية الذي ينفذه المعهد القضائي الاردني.

واضاف ان الوزارة تعد حاليا قانونا جديدا للنيابة العامة يعزز استقلاليتها ويشرك القاضيات في الجهاز، مشيرا الى استعداد الوزارة دعم جميع البرامج القانونية الهادفة الى تعزيز قدراتهن .
واثنى على جهود الجامعات الاردنية في تخريج اعداد كبيرة من النساء القانونيات.
من جانبها قالت رئيسة الهيئة الادارية لملتقى النساء العالمي(الاردن) نبيلة مرقص ان اهتمام الملتقى ببرامج خاصة بالنساء في الجهاز القضائي جاء انطلاقا من رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله الرئيسة الفخرية للملتقى لدى لقاء جلالتها بنساء في مقر المعهد القضائي قبل نحو عامين.
وعرضت مرقص لدور الملتقى في تعزيز قدرات المراة على كسر الحاجز الذي يمنع وصول النساء الى المراكز العليا خصوصا في سلك القضاء مشيدة بجهود جلالة الملكة رانيا وتوجيهاتها في دعم الملتقى.
بدوره قال مديرالمعهد القضائي الاردني منصور الحديدي ان نسبة الاناث المقبولات في برامج المعهد بلغت للعام الدراسي الحالي 56 بالمئة حيث تم قبول 61 طالبا بينهم 34 طالبة.
واضاف ان برنامج تعزيز القيادات والمهارات الذي ينفذه الملتقى بالتعاون مع وزارة العدل والمعهد القضائي والمجلس القضائي والوكالة الكندية للتنمية ويستمر ثلاثة اشهر هو باكورة التعاون مع ملتقى النساء العالمي.
واشار الى ان البرنامج الذي يعقد بمشاركة عشرين قاضية يركز على تدريب الكوادر القضائية النسائية على مهارات القيادة وادارة الموارد البشرية ومهارات الاتصال وفض النزاعات وادارة الازمات والتحديات خصوصا في موضوع النوع الاجتماعي.
حضر حفل الافتتاح وزيرة التنمية الاجتماعية هالة لطوف وعدد من القيادات النسائية.
ويناقش المشاركون على مدى يومين الحاكمية الرشيدة وادارة المسار المهني وممارسة القيادة واليات تطوير القضاء الاردني ومهارات الاتصال والتعامل مع الاعلام وفض النزاعات وادارة الازمات.
يذكر ان ملتقى النساء العالمي الذي انشئ عام 2003 هو جمعية خاصة تعنى بتعزيز القيادات النسائية في المملكة وتطويرها وتوفير الفرص التدريبية النسائية لتعزيز مشاركتهن في صنع القرار واحتلال مواقع قيادية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.