• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العضايلة: إحالة 35 قضية إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد منذ بداية 2020

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2020-07-01
498
العضايلة: إحالة 35 قضية إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد منذ بداية 2020

 قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة إن جهود مكافحة التهرّب الضريبي، ارتفع عدد الجولات التفتيشيّة التي أجرتها دائرة ضريبة الدخل والمبيعات منذ بداية العام الحالي وحتى الآن (أي نهاية النصف الأوّل من العام الحالي) إلى (643) جولة تفتيشيّة، مقارنة مع (1467) جولة تفتيشيّة نفس الفترة من عام 2019م.

وأضاف في مؤتمر صحفي مشترك عقد في دار رئاسة الوزراء، مساء الثلاثاء، بحضور وزيري الصحة والتربية والتعليم، أنّ عدد الجولات التفتيشيّة تراجعت، لافتاً إلى أنّ "هناك تركيز على النوع وعلى مدى كفاءة هذه الجولات، بدليل أنّ المبالغ التي تمّ تحصيلها خلال النصف الأوّل من العام الحالي بلغ أربعة أضعاف المبالغ التي تمّ تحصيلها خلال نفس الفترة من العام الماضي."

وبين العضايلة أنّ وضمن جهود الحكومة في محاربة الفساد، بلغ عدد القضايا التي أحالتها رئاسة الوزراء إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد خلال عام 2019م (121) قضيّة، وهذه لا تشمل القضايا التي أحالتها الوزارات والمؤسّسات الرسميّة الأخرى.

وأشار إلى عدد القضايا التي أحالتها رئاسة الوزراء إلى الهيئة خلال النصف الأوّل من العام الحالي 2020 بلغ (35) قضيّة حتى الآن، وهذا لا يشمل أيضاً القضايا التي أحالتها الوزارات والمؤسّسات الرسميّة الأخرى، مبيناً أنّه و"خلال أيّام قليلة ستكون لدينا إحصائيّة شاملة لعدد القضايا التي أحالتها جميع المؤسّسات الحكوميّة إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وسنعلن عنها أمام الرأي العام."

وبخصوص ببرامج التكافل والحماية الاجتماعيّة، وحماية المنشآت والعاملين فيها، التي يتمّ تنفيذها من خلال صندوق المعونة الوطنيّة والمؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي والبنك المركزي، قال العضايلة إنّ عدد الأسر المستفيدة منها حتى الآن بلغ أكثر من (812 ألف أسرة).

وأوضح العضايلة أنّ حجم التمويل المقدّم لهذه الشركات والمنشآت بلغ (335 مليون و270 ألف دينار)، فيما بلغ حجم التمويل من إجمالي هذا المبلغ لغايات دفع رواتب العاملين في الشركات والمنشآت حوالي (153 مليون دينار) استفاد منه أكثر من 73 ألف عامل وعاملة.

ونوّه العضايلة بمتوسّط قيمة القروض المقدّمة للمنشآت والشركات حوالي 106 آلاف دينار، وأنّ القروض التي يزيد حجمها عن 250 ألف دينار بلغت نسبتها 5% فقط، وهذا دليل على أنّ غالبيّة التمويل يذهب للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة.

وأشار إلى منصّة (بخدمتكم) التي تهدف الى إيصال صوت المواطنين، وحلّ قضاياهم، وإشراكهم في عمليّة التطوير والتحسين، ورصد الشكاوى والمقترحات وتوظيفها في عملية التخطيط والتطوير، مؤكداً أنّ "مجلس الوزراء بمناقشة عمل المنصّة بشكل دوري، والاطّلاع على التقارير التي تقدّمها وزير الدّولة لتطوير الأداء المؤسّسي حول أداء المنصّة، ومدى استجابة الوزارات والمؤسّسات لشكاوى المواطنين."

وأعلن العضايلة أن إجمالي عدد الطلبات الواردة للمنصة منذ إطلاقها وحتى مساء أمس بلغ (119918) طلباً، فيما بلغت نسبة الشكاوى من بين الطلبات 52.4%، ونسبة الأسئلة في بند (أسأل الحكومة) 34.7%، والبقيّة ضمن بنود الاقتراحات والإبلاغات والثناء.

وأضاف أن نسبة الاستجابة لهذه الطلبات بلغت (99%)، ونسبة الطلبات المغلقة، أي التي تمّ الردّ عليها وإنهاؤها (97%)، نسبة الطلبات التي تجاوزت الإطار الزمني، أي تأخّرنا في الردّ عليها (1%) فقط، نسبة الرضا عن الحل (70%).

وختم العضايلة حديثه أن الحكومة ستقوم خلال المرحلة المقبلة بنشر أسماء الوزارات والمؤسّسات الأكثر تفاعلاً وتميّزاً في متابعة الشكاوى والطلبات التي يقدّمها المواطنون، وكذلك سيتمّ تنبيه المؤسّسات الحكوميّة التي تقصّر في التفاعل مع طلبات المواطنين عبر هذه المنصّة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.