• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بدء نشاط الأسواق وترحيب بتمديد ساعات العمل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2020-07-26
506
بدء نشاط الأسواق وترحيب بتمديد ساعات العمل

 اعتبر ممثلو فعاليات تجارية قرار تمديد ساعات العمل لجميع الأنشطة الاقتصادية لغاية منتصف الليل خطوة مهمة سوف تسهم بتنشيط الأسواق في ظل قرب عيد الأضحى المبارك.

 
وبين هؤلاء في حديثهم لهم أن قرار تمديد ساعات العمل يتيح للمواطنين المجال للتسويق حتى ساعات متأخرة بخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة خلال النهار ما ينعكس إيجابا على زيادة نشاط الحرة التجارية.
 
وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين د.طارق الحموري قرر تمديد ساعات العمل لجميع الأنشطة الاقتصادية لغاية منتصف الليل والبدء بتطبيق حظر التجول بعد الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وبناء على توصية لجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد واستناداً للمادة (3) من التعليمات رقم (1) لسنة 2020 الصادرة بموجب أحكام الفقرة (ب) من البند ثانيا من أمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020.
 
وجاء هذا القرار بعد أخذ التغذية الراجعة على مصفوفة التعامل مع جائحة كورونا من قبل عدد من الأنشطة الاقتصادية وسيتم مراجعة أي قرار أو إجراء حكومي بما يخدم المصلحة العامة وبعد أن يمر بكافة المراحل ودراسته من قبل الجهات المختصة كافة.
 
وقال ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الأردن م.هيثم الرواجبة إن "قرار تمديد ساعات العمل يعد خطوة في غاية الأهمية لتحريك عجلة الاقتصاد الوطني وتنشيط الأسواق”.
 
وبين الرواجبة ان قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القطاعات الخدمية المهمة التي يتطلب عملها ساعات متأخرة لتقديم خدماتها لمختلف القطاعات الاقتصادية من اجل استدامة أعمالها.
 
وأوضح الرواجبة ان تمديد ساعات العمل يتيح للعاملين بالقطاع من أصحاب محال بيع وصيانة الأجهزة الخلوية والكمبيوتر ومستلزماتها فتح أبواب محالهم واستقبال المواطنين بكل حرية خصوصا خلال موسم الصيف الذي تنشط فيه الحركة التجارية خلال الفترات المسائية.
 
وأكد ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن اسعد القواسمي ان قرار تمديد ساعات العمل من شأنه ان ينعكس ايجابا على تنشيط الحركة التجارية خصوصا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وبين القواسمي ان الحركة التجارية في فصل الصيف تنشط خلال الفترة المسائية وذلك لتجنب المواطنين الخروج خلال فترة النهار التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة.
 
ودعا الجهات الحكومية المعنية إلى ضرورة تسهيل حركة مرور المركبات وعدم اللجوء إلى إغلاق الطرق المؤدية الى المحال التجارية بخاصة في منطقة وسط البلد وجبل الحسين.
 
وعبر القواسمي عن أمله بأن يتم تمديد ساعات العمل لفترات أطول خصوصا خلال الأيام المقبلة التي تسبق حلول عيد الأضحى المبارك من اجل اتاحة الفرصة للمواطنين للتسوق حتى ساعات متأخرة وبما ينعكس إيجابا على نشاط الحركة التجارية لزيادة مبيعات التجار وتعويضهم عن حالة الركود والاغلاق التي شهدتها الأسواق خلال الفترة الماضية.
 
وبحسب القواسمي يضم قطاع الألبسة والأحذية حوالي 11 ألف منشأة موزعة في عموم المملكة قرابة 32 مليون دينار فيما تصل قيمة رواتب الموظفين الذي يبلغ عددهم نحو 55 ألف عامل إلى 21 مليون دينار شهريا.
 
وقال ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن، رائد حمادة، ان قرار تمديد ساعات العمل من شأنه ان يسهم في تنشيط الأسواق وحركة السياحة الداخلية.
 
وبين حمادة ان القرار يساعد بشكل كبير على انعاش الأسواق ويحمي الشركات والمحال التجارية والخدمية من خطر الانهيار كون نشاط الحركة السياحية يزداد بشكل ملحوظ خلال الفترات المسائية.
 
ودعا حمادة إلى ضرورة تمديد أوقات عمل المطاعم والمحال التجارية بحيث تكون على مدار الساعة بهدف تحريك الاسواق وحركة السياحة الداخلية بالمملكة بخاصة خلال فصل الصيف.
 
يشار إلى أن قطاع المواد الغذائية يشكل 30 % من حجم القطاع التجاري بعدد أكثر من 50 ألف منشأة كبيرة وصغيرة بعموم المملكة يعمل فيها ما يقارب 250 ألف عامل.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.