• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

طبيب أردني: العالم سيبقى في حالة طوارئ لمدة عام أو أكثر بسبب كورونا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2020-11-21
472
طبيب أردني: العالم سيبقى في حالة طوارئ لمدة عام أو أكثر بسبب كورونا

 :توقع الطبيب الأردني الدكتور وائل الحسامي، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية وقسطرة شبكات القلب والأطراف، أن يبقى العالم في حالة طوارئ لمدة عام او يزيد بسبب جائحة كورونا.

وقال الحسامي إنه ستزداد الإصابات والوفيات خلال الاشهر القادمة وخاصة شتاء هذا العام قبل أن تنحصر تدريجيا بعد توزيع اللقاحات على شريحة كبيرة من سكان الأرض، مشيرا إلى أن الكمامة لن ترحل لمدة عامين او ثلاث على الأقل.

ورجح الحسامي في منشور له عبر حسابه على فيسبوك أن يتم إعطاء الموافقة الطارئة من قبل ال FDA للقاح شركة فايزر Pfizer بالايام القليلة القادمة وستعطى أول جرعات اللقاح الأسبوع الأول من كانون الأول من هذا الجاري، أي بعد عدة ايام من الان.

وأضاف أنه من المتوقع ان تنتج شركات اخرى لقاحات اخرى مما سيساهم باعطاء اللقاح الى طلاب المدارس والجامعات قبل أيلول القادم.

ورأى أن أكبر تحدي للدول سيكون بالأمور اللوجستية وخاصة للقاح فايزر الذي يحتاج الى حفظ بدرجة حرارة "-70" على أن يعطى خلال عدة أيام من تسليمه والا سيفقد فاعليته.

وأشار إلى أنه لن يستطيع العالم أن يجزم بأن اللقاح سيكبح من جماح الكورونا الا بعد ان يعطى اللقاح إلى أكثر من 50% من سكان الأرض وهذا يحتاج الى وقت وطاقات وجهود جباره جدا.

وتابع: "اكتشاف نجاح اللقاح على مستوى الدولي قد يأخذ مدة عامين على الأقل وستستمر الدراسات العلمية للتأكد من فاعلية اللقاحات ."

وقال الحسامي: نحتاج الى جميع انواع اللقاحات ان تنتج سواء التقليدية او الحديثة لان التكنولوجيا المستخدمة من قبل شركتي Moderna ماديرنا و شركة Pfizer فايزر تعتمد على تقنية وتكنولوجيا جديدة لم تستخدم من قبل في تاريخ البشرية ولذلك اذا ما ثبت فشلها و لو جزئيا لاقدر الله فسيكون اللقاح التقليدي تم تصنعينه بنهايات 2021 ليتم استخدامه كبديل."

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.