• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

1.6 مليون برميل نفط خام عراقي وصل الأردن في 5 أشهر

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-08
1717
1.6 مليون برميل نفط خام عراقي وصل الأردن في 5 أشهر

يبحث الاردن والعراق خلال زيارة وزير النفط العراقي للمملكة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التعاون النفطي. وبلغ حجم كميات النفط الخام العراقي التي وصلت الى الاردن منذ بدء تطبيق الاتفاقية الموقعة بين البلدين الى 1.6 مليون برميل بحسب تصريح مدير العام الشركة المنفذة لعطاء النقل نائل ذيابات لـ العرب اليوم.

 وكان الاردن والعراق قد وقعا اتفاقية لنقل النفط الخام في العام 2006 ولمدة عامين الا انه لم يتم تنفيذها لاسباب امنية داخل الاراضي العراقية, في حين تم الاتفاق في شهر آب من عام 2008 على تمديد الاتفاقية لمدة ثلاث سنوات حتى عام 2011 ورفع قيمة الخصم الممنوح للاردن من 18 دولارا حسب الاتفاقية السابقة الى 22 دولارا وان يتم التحميل من منطقة بيجي بدلا من التحميل من كركوك.
 
واوضح ذيابات ان الاتفاق المبرم بين البلدين ينص على نقل 30 الف برميل يوميا الا انه في الواقع لا يتم نقل سوى 10 آلاف برميل يوميا حيث تم الطلب من الجانب العراقي رفع كميات التحميل الا ان اسبابا فنية تحول دون ذلك بحسب ما ابلغ مسؤولون عراقيون للشركة.
 
وبين ان حجم كميات النفط التي نقلتها الشركة منذ مطلع شهر تشرين الاول من العام الماضي وحتى نهاية شهر شباط من العام الحالي بلغ 1.6 مليون برميل بمعدل نقل يومي 10 آلاف برميل, يتم تحميلها بوساطة 42 صهريج بحيث يتسع كل صهريج 35 - 40 طنا.
 
وبين ان الشركة تقوم بنقل النفط بموجب الاتفاقية المبرمة مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية من محطة البيجي حيث يتم التحميل بوساط صهاريج عراقية حتى منطقة التحميل والتفريغ على الحدود الاردنية العراقية الكرامة ثم يتم تحميلها بشاحنات اردنية حتى منطقة التفريغ في مصفاة البترول في الزرقاء.
 
وينتهي في نهاية شهر ايلول من العام الحالي الاتفاق الموقع بين وزارة الطاقة والشركة المحلية المنفذة لعطاء نقل النفط الخام من العراق والذي بدئ العمل بها في شهر ايلول من العام الماضي.
 
واشار ان عدد الصهاريج العراقية التي تنقل النفط 500 صهريج, وتقطع 750 كيلو من مصفاة البيجي الى الحدود الاردنية وتستغرق 48 ساعة, فيما يبلغ عدد الصهاريج الاردنية 200 صهريج تقطع مسافة 300 كيلو من الحدود الاردنية الى مصفاة البترول.
 
ومصفاة بيجي تعد من اكبر مصافي النفط في العراق تقع على بعد 250 كيلو مترا شمالي بغداد.
 
وتمثل كمية النفط العراقي الخام التي يتم نقلها يوميا الى الاردن والبالغة 10 الاف برميل حوالي 10 بالمئة من احتياجات المملكة اليومية من النفط البالغة 100 الف برميل, في حين تعادل الكميات المتفق عليها البالغة 30 الف برميل يوميا ما نسبته 30 بالمئة من الاحتياجات اليومية للمملكة.
 
 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.