• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"خارطة طريق" بين "العمل ونقابة الاستقدام" لتطوير التعاون بينهما

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-05-14
464

 "خارطة طريق"  بين "العمل ونقابة الاستقدام" لتطوير التعاون  بينهما   

عمان- وضعت وزارة العمل ونقابة اصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين بالمنازل من غير الاردنيين الخميس الماضي، خارطة طريق  لتسهيل اجراءات  الاستقدام بما يحقق سرعة انجاز المعاملات لخدمة المواطنين ومن جانب اخر   طالبت النقابة  بحل بعض العوائق والمشاكل التي تؤثر على قطاع أصحاب مكاتب الاستقدام  وذلك في اجتماع مع أمين عام وزارة العمل فاروق الحديدي وعدد من المسؤولين بالوزارة .
ووصف نقيب اصحاب المكاتب لورنس ابو زيد اللقاء بالايجابي بعد ان تم الاتفاق مع أمين عام وزارة العمل الحديدي وعدد من المسؤولين بالوزارة وممثلين عن النقابة ومنهم نائب النقيب طارق النوتي والعضوين عمار كوكش وعادل الحرب ، على وضع خطة عمل  لتسهيل اجراءات معاملات الاستقدام  ومناقشة جميع القضايا العالقة لتطوير العمل بما يخدم المواطن ومكاتب الاستقدام و عاملات المنازل.
ولفت ابو زيد ان الحديدي اكد على التشاركية في اتخاذ القرارات مع النقابة وان الوزارة تشرع أبوابها لاستقبال اية ملاحظات تخدم أصحاب المكاتب.
وعلى صعيد البنود التي تمت مناقشتها، فبين ابو زيد انها كانت تتعلق بالمعاملات التي  تم الغاء امر الدفع  لها بعد عطلة العيد، حيث تمت الموافقة على إعادة إعطاء المكاتب ارقام دفع جديد والمباشرة بتنفيذ القرار الجديد .
كما تم بحث ما يخص بدل الايام التي نص عليها النظام  واليات احتسابها، وبين ممثلي النقابة  أحقية أصحاب المكاتب بخصم بدل الايام، بالاضافة الى خصم المصاريف الحكومية والرسمية  وعلى ضوء ذلك اوعز الحديدي لمديرية العاملين بالمنازل بتزويده  باحصائية لعدد التنازلات من قسم الحاسوب في الوزارة  للبت بهذا الشأن في الاجتماع القادم الذي سيعقد في القريب العاجل وبحضور ممثلين النقابة . 
وعلى صعيد رسم الاستبدال البالغ (100) دينار،  فقد أوضحت النقابة انه وفي حال وصول العاملة للبلاد ولم يصدر لها اقامة سنوية فأن المديرية تتقاضى رسم استبدال من المكاتب  وان هذا ظلم على القطاع في  حالات الاستبدال التي لم يصدر لها اقامة كون تصريح العمل يصدر بمجرد وصول العاملة البلاد بموجب التشريع النافذة ، فيما رد الحديدي على ذلك بأنه سيتم دراسة هذا الموضوع والرد عليه في الاجتماع القادم ووعد انه لن يتم ظلم على أصحاب المكاتب او التعدي على حقوقهم .
 وناقشت النقابة مع الأمين العام الحديدي ضرورة قبول شكاوى يقدمها أصحاب المكاتب  لتثبيت حقوقهم وحقوق عاملات المنازل لدى المديرية.
واتفقت النقابة مع الامين العام الحديدي على تسمية أثنين من اعضائها لمتابعة كافة أشكال تأخير معاملات الاستقدام مع مديرية العاملين بالمنازل. 
وبين الحديدي أن الوزارة ستزود كل صاحب مكتب (أسم مستخدم ورقم سري) ليدخل معاملاته الكترونيا لتسريع انجاز المعاملات وليكون كل مكتب مسؤول عن إدخال بياناته، وبما يخص بعض المتطلبات التي يطلبها النظام الإلكتروني مثل حالات الانتقال فإنها سوف تكون موضع نقاش مع وزارة الداخلية.
ومنعا لاكتظاظ المراجعين وتراكم المعاملات طلب الحديدي من النقابة التعميم على اصحاب المكاتب بتقديم معاملاتهم مبكرا ليتسنى لمديرية العاملين بالمنازل انجازها.
وثمنت نقابة أصحاب مكاتب استقدام والعاملين في المنازل جهود  وتعاون الأمين العام فاروق الحديدي مع النقابة لتحقيق  مطالب النقابة بما يحقق المصلحة العامة .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.