• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الرحاحلة: زيادة مجزية على الحد الأدنى لرواتب المصابين العسكريين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-08-08
545
الرحاحلة: زيادة مجزية على الحد الأدنى لرواتب المصابين العسكريين

 قال مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، حازم الرحاحلة، الأحد، إنّ الحد الأدنى للراتب التقاعدي بعد تعديل قانون ضمان الاجتماعي سيكون 200 دينار.

وأضاف الرحاحلة، لبرنامج 'صوت المملكة'، أنه سيكون هناك زيادة مجزية على الحد الأدنى لرواتب المصابين العسكريين.

وبين، أن 'التقاعد المبكر يشكل عبء على مؤسسة الضمان الاجتماعي، كما يشكل عبء أكبر على من يتقاعد مبكرا، حيث إنّ 50% من المتقاعدين مبكرا يتقاضو أقل من 300 دينار.

ورجح، الفائض التأميني المتوقع خلال العام الحالي سيتجاوز 450 مليون دينار.

ولفت، إلى أن العام الحالي لغاية اليوم حولت المؤسسة لصندوق الاستثمار نحو 220 مليون دينار منهم 20 مليون دينار سلف المتقاعدين.

وأوضح الرحاحلة، أن الضمان الاجتماعي المؤسسة الوحيدة في الأردن معنية بالتزامات مستقبلية بعيدة المدى؛ حيث إن الذين سيشتركون في الضمان الاجتماعي 'وضعهم مريح ولا خوف على أموال الأردنيين ولا الوضع المالي للمؤسسة'.

وأشار، إلى أن عمل المؤسسة لاستمرار استدامته المالية، حيث تجري دراسة اكتوارية لفحص مركزها المالي على المدى المتوسط والبعيد مرة واحدة على الأقل كل 3 سنوات تنفيذاً لأحكام قانونها.

'المؤسسة أنهت الدراسة الاكتوارية العاشرة وتضمنت نتائج إيجابية تمثل أحد بنودها بتحسنٍ في نقطة التعادل بين الإيرادات والنفقات من (2041) بالدراسة التاسعة إلى (2051) بالدراسة العاشرة'، وفقا للرحاحلة.

وتابع 'هذه النقطة ورغم إيجابيتها إلا أننا نسعى لمدّها لفترة أطول'.

وأكد الرحاحلة على أهمية التعديلات التي تضمنها مشروع القانون المعّدل لقانون الضمان الاجتماعي، وانعكاسها الإيجابي على الحماية الاجتماعية وتحفيز سوق العمل، مؤكداً أنها تصب في مصلحة جميع الأطراف، وتعالج بعض الاختلالات التي ظهرت أثناء التطبيق، مضيفاً أن الأهداف والغايات من التعديلات المقترحة تكمن ايضاً في تعزيز الحماية الاجتماعية والأمان الاقتصادي للمشتركين وأفراد أسرهم والمتقاعدين

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.