• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"المناطق الحرة والتنموية": 2,5 مليار دينار حجم الاستثمار في المناطق الحرة والتنموية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-08-08
534

  قال رئيس مجلس إدارة شركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية خلف الهميسات، الأحد، إنّ حجم الاستثمار في المناطق الحرة والتنموية 2 مليار و500 مليون دينار، حيث إنّ رأس المال المسجل مليار و400 مليون دينار.

وأضاف الهميسات، لبرنامج "الأحد الاقتصادي، أن حجم التجارة السنوي في المناطق الحرة 6 مليار و255 مليون دينار؛ منها 3 مليار و136 مليون صادرات و 3 مليار و 119 مليون واردات.

وبين، أن 3500 مستثمر في المناطق الحرة و 27 ألف عامل، حيث إنّ المناطق الحرة هي الذراع الاستثماري الأول للأردن.

وأشار، إلى أنه يوجد في المناطق الحرة والتنموية نحو 27 ألف عامل غالبيتهم أردنيون.

تلفريك عجلون

قال الهميسات، إنّ تكلفة مشروع تلفريك عجلون ومرافقه نحو 10 مليون و800 ألف دينار، مقسمة على 6 مليون على نظام المشروع، و4 مليون و800 ألف مرافقه، حيث إنّ التمويل من المجموعة الأردنية للمناطق الحرة من موازنتها الخاصة من إيرادات المناطق الحرة تم دعم منطقة عجلون التنموية بالمبلغ.

وأضاف، أن تلفريك عجلون طُرح على مرحلتين، الأولى نظام تلفريك وليس هناك في الأردن شركة تصمم وتصنع تلفريك، حيث تم طرحه عالميا وأحيل على شركة بنحو 6 مليون دينار، وبدأ العمل فيه في آيار/مايو 2021.

ورجح، انتهاء العمل في مشروع تلفريك عجلون والمرافق التابعة له قبل نهاية العام الحالي.

وبين، عائدات تلفريك عجلون سواء كان من المشاريع الاستثمارية الموجودة أو من النظام وتشغيله سيكون لشركة المجموعة الأردنية؛ وبالتالي إلى موازنة الدولة.

وأكّد الهميسات، أنه يوجد في موقع تلفريك عجلون، 6 محال تجارية، منها 4 في محطة الوصول و2 في محطة الانطلاق، بالإضافة لمطعم في محطة الانطلاق وأخر في محطة الوصول، ومقهى في محطة الوصول وأخر في الانطلاق.

"نظام التلفريك في الهواء الطائر نحو 2 كيلو و552 متر، أي 10 دقائق ذهابا و10 إيابا، حيث يوجد 40 عربة كل عربة تتسع 8 ركاب قابلة للزيادة إلى 60 عربة في حال كان إقبال على المشروع"، وفقا للهميسات.

وتوقف العمل بمشروع تلفريك عجلون خلال جائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى الظروف الجوية في عجلون ساهمت بتأخير مشروع التلفريك.

استثمارات

بين الهميسات، أن شركة المجموعة الأردنية ستطرح فرص استثمارية لقصر مؤتمرات ومرافق فندقية مختلفة.

وأشار، إلى أن الشركة طلبت عمل جسر مناولة للبضائع الأردنية وصولا إلى مطار الملكة علياء الدولي.

ولفت، إلى أن حجم التجارة السنوي للمناطق الحرة والتنموية يبلغ 6.255 مليار دينار، حيث إنّ واردات المناطق الحرة والتنموية بلغ 3.136 مليار دينار.

وبين الهميسات، أن شركة المجموعة الأردنية تؤجر الأراضي ضمن منطقة البحر الميت التنموية، حيث إنّ أراضي البحر الميت مجهزة بكل خدمات البنية التحتية.

وقال، إنّ الشركة وقعت اتفاقية تطوير لمنطقة المياه الساخنة في الزارة الجنوبية، مبينا أنه سيتم إنشاء مستشفى علاجي لمستثمر أردني على كورنيش البحر الميت.

وأوضح الهميسات، أن للمستثمر حرية تحويل الأموال والعملات الأجنبية إلى الخارج.

المملكة

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.