• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الشبول: المدينة الإدارية ستقام على أراضي الدولة والإعلان قريبا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2022-08-19
497
الشبول: المدينة الإدارية ستقام على أراضي الدولة والإعلان قريبا

  قال وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول، إن فكرة المدينة الإدارية موجودة منذ عام 2017، 'يفترض أن تعلن قريبا'.

وأضاف، خلال حديثه لشاشة سكاي نيوز عربية، أن المدينة الإدارية تعد مدينة متكاملة وذكية إلى جانب استجابتها للتكنولوجيا، مؤكدا أن المدينة ستكون ما بين الزرقاء وعمان لاستيعاب التزايد السكاني الهائل في العاصمة التي تتجاوز 4 ملايين نسمة'.

ونوه إلى أن المدينة الإدارية ستقام على أراضي الدولة وليست على ملكيات خاصة.

وعن الأزمة العراقية، ولفت إلى أن الأزمة ممتدة منذ 30 عاما، ونحن دفعنا الثمن الكبير، ونأمل أن تتوصل الأطراف في العراق إلى إنهاء الأزمة؛ ليعود إلى دوره الأساسي في الأمة العربية'.

وعن الأزمة السورية، بين الوزير 'نحن تقريبا في حالة حرب، فحماية حدودنا لمدة 11 عاما شيئا حملنا أعباء كبيرة'.

وأوضح، 'الآن نواجه حرب أخرى وهي حرب المخدرات، وللأسف هنالك محاولات متكررة، وقواتنا المسلحة التي نثق فيها ثقة مطلقة، استطاعت الحفاظ على الحدود طول الفترة الماضية'.

ونوه إلى أن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي قامت بتغيير قواعد الاشتباك؛ لأن التدفق -يقصد المخدرات ومحاولات التسلل- أصبحت مقلقة للأردن وغيرها من الدول.

وعن أزمة اللجوء السوري، لفت إلى أن الأردن يتحمل أعباء 1.3 مليون لاجئ سوري، ما أدى إلى زيادة الضغوط على البنية التحتية والتعليم والزراعة والصحة، 'نتأمل انتهاء الأزمة، لكن ليس هنالك أية مؤشرات على انتهاء الأزمة السورية، وخاصة أن المجتمع الدولي ينشغل في الوقت الراهن بالأزمة الأوكرانية - الروسية، فيصرف النظر عن القضية الفلسطينية التي تعد القضية الأساس ثم الأزمة السورية'.

وأضاف أن نسبة استجابة المجتمع الدولي لأزمة اللجوء السوري لا تزيد عن 23 بالمئة، أي أن الأردن يتحمل 77 بالمئة من الأعباء.

وعن الأزمة الأوكرانية، قال إن 'الأزمة جاءت بعد الجائحة؛ لذا تأثرنا بالأزمة كون الأردن من الدول ذات الموارد المحدودة'، مؤكدا أن الأردن حضر نفسه جيدا في سلاسل التوريد ولم تشهد الأسواق اختفاء اية سلعة.

وعن مواجهة التغير المناخي، قال الوزير إن الأردن جزء من منظومة دولية تضم 190 دولة، والمقلق أن مخاطر التغير المناخي في المنطقة تزيد بنسبة 20 بالمئة عن بقية الدول في العالم، موضحا أن الحكومة لديها خطة لخفض الانبعاثات بنسبة 31 بالمئة حتى عام 2032.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.