• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

جلالة الملك يزور مأدبا ويؤكد أنها أول محافظة سيطبق عليها مشروع اللامركزية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-10
2686
جلالة الملك يزور مأدبا ويؤكد أنها أول محافظة سيطبق عليها مشروع اللامركزية

زار جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم الثلاثاء محافظة مأدبا افتتح خلالها مجموعة من المشاريع التنموية في المحافظة حيث افتتح جلالته مدرسة ومركز شابات في منطقة مليح بالاضافة الى مجمع رياضي في مدينة مأدبا.

 واقر جلالة الملك المخطط الشمولي للمحافظة لتكون نقطة انطلاق لتطوير محافظات المملكة وتحسين الخدمات فيها واستغلال الإمكانات المتاحة لتحسين مستوى معيشة المواطنين ضمن خطط طويلة الامد .
 
وقال جلالته خلال لقاءه أهالي وشيوخ ووجهاء عشائر المحافظة في المجمع الرياضي بالمدينة ان اول محافظة سيطبق عليها مشروع اللامركزية ( المخطط الشمولي ) هي محافظة مأدبا.
 
من جهته قال رئيس الحكومة نادر الذهبي انه سيعقد لقاء في مأدبا قبيل نهاية الشهر الحالي يشارك به الحكام الاداريين وممثلون عن المجتمع المحلي والقطاع الخاص للعمل من اجل تحديد الاولويات في المحافظة لتكون مرحلة ضمن المخطط الشمولي الذي سيطبق في محافظات المملكة ويستمر حتى عام 2027 م
 
من جهتها عرضت هيئة هيئة شباب كلنا الاردن أمام جلالة الملك فيلما يشرح ابرز التحديات التي تواجه المحافظة وقام جلالته بزيارة دورة حرفية نظتمها الهيئة بالتعاون مع إرادة يشارك بها 30 فتاه من أهل منطقة ذيبان.
 
وتتمثل الحرفة بالرسم على الزجاج والرسم على بيض النعام وحرفة صناعة الفسيفساء حيث تقوم الهيئة في محافظة مأدبا بتدريب الشباب على هذه الحرف للأمتيازات التي تتمتع بها مأدبا سياحا .
 
وقام جلالة الملك بزيارة دورة إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومهارات الحياة الأساسية والتي يشارك بها 20 شاب حيث قامة الهيئة بتدريب أكثر من 1200 شاب وفتاه على هذه المهارات في مختلف محافظات المملكة وقد تم تخريج الفوج الاول منهم الشهر الماضي بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك .
 
وتتميز محافظة مادبا بموقعها الجغرافي المتوسط بين محافظتي العاصمة والكرك إذ تربط وسط المملكة بجنوبهاإضافة لقربها من البحر الميت وتبلغ مساحة المحافظة الإجمالية حوالي 935 كم2 وتشكل ما نسبته 1.05% من المساحة الكلية للمملكة الأردنية الهاشمية ويبلغ عدد سكان المحافظة حسب تقديرات عام 2007 حوالي (143) ألف نسمة يتوزعون على (73) تجمعا سكانيا وتشكل نسبة الذكور (51.5%) من السكان والإناث (48.5%).
 
وتبلغ الكثافة السكانية في المحافظة حوالي (143.6) شخصاً/ كم2، مقارنة بحوالي (60.3) شخصاً/كم2 على مستوى المملكة فيما يبلغ متوسط حجم الأسرة في المحافظة 5.7 فرد وهو أعلى من المستوى العام للمملكة البالغ 5.4 فرد.
 
وتبلغ نسبة السكان في سن العمل (15-65 سنه) حوالي (58.8%) من إجمالي حجم السكان وتمتاز محافظـة مأدبا بتنوع تضاريسها، إذ تشتهر بسهولها الواسعة المنبسطة، إضافة إلى مناطقها الغورية والشفاغورية.
 
وتتعدد أشكال السياحة في محافظة مادبا فهنالك السياحة الدينية والعلاجية والترويحية والثقافية والسياحة التاريخية وتتكون محافظة مادبا من لوائين وخمسة أقضية ويوجد في المحافظة أربع بلديات
 
وبلغت نسبة الفقر على مستوى المحافظة 10.7% مقارنة مع 14.2 على مستوى المملكة، وتشير دراسة عام 2002 لمسح دخل ونفقات الأسر إلى نسبة الفقر في المحافظة حسب التقسيمات الإدارية (قضاء العريض 17.8%، قضاء ماعين 16.7%، قضاء مليح 14.3%، قصبة مادبا 10.2%، ذيبان 9.3( %. فيما تشكل نسبة البطالة على مستوى المحافظة 15.5% مقارنة مع 14% على مستوى المملكة. 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

فوزان سليم يحيى العبادي13-10-2010

اردن يا بلد النشامى و الكماة الماجدين
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.