• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تعمق لمُنخفض البحر الأحمر على المملكة ثالث أيام رمضان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-03-24
732
تعمق لمُنخفض البحر الأحمر على المملكة ثالث أيام رمضان

 تأثرت المملكة بكتلة هوائية دافئة نسبياً يوم الجمعة، بحيث يطرأ ارتفاع مؤقت و ملموس على درجات الحرارة لتُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 5-6 درجات مئوية.

وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة على المناطق الغربية. تنشط على فترات في البادية و تعمل على إثارة الأتربة و الغبار في المناطق الصحراوية.

حالة من عدم الاستقرار الجوي وزخات رعدية من الأمطار في مناطق عِدّة يوم السبت

ويُتوقع بمشيئة الله أن تتأثر المملكة يوم السبت 25-3-2023 بحالة من عدم الاستقرار الجوي ناتجة عن تلاقي لما يُسمى بمُنخفض البحر الأحمر في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض مع تعمق لكتلة هوائية باردة و رطبة في طبقات الجو العُليا.

ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة و تُصبح حول إلى أعلى بقليل من مُعدلاتها المُعتادة ويكون الطقس غالباً غائم بوجهٍ عام، و تتهبأ الفرصة تدريجياً ساعات ما بعد الظهر لهطول زخات من الأمطار بمشيئة الله بين الحين و الآخر في أجزاء مُختلفة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد و تساقط البَرَد في بعض الأوقات و يُمكن لبعض من هذه الزخات أن تكون غزيرة أحياناً و خاصة في جنوب المملكة مما يؤدي إلى جريان الاودية و الشعاب و رُبما تشكل السيول المُفاجئة.

كما و تترافق هذه الحالة مع سحب ركامية رعدية سميكة مما يعني وجود فرصة عالية لحدوث ما يُسمى بالرياح الهابطة الشديدة التي تؤدي إلى حدوث عواصف رملية مؤقتة.

الاحد: تتأثر المملكة بكتلة هوائية باردة نسبياً تتسبب بانخفاض ملموس و إضافي على درجات الحرارة و استمرار فرص الامطار

ويُتوقع بمشيئة الله أن تتأثر المملكة يوم الأحد بكُتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة، بحيث يطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً فوق المرتفعات الجبلية العالية، وبارداً نسبياً في بقية المناطق مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مُختلفة بحيث تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار بين الحين و الأخر في مُختلف المناطق قد تكون غزيرة أحياناً و بخاصة ساعات الصباح، كما و يتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور غيوم ملامسة لسطح الأرض.

توصيات هامة:

الانتباه من التقلبات الحرارية الكبيرة مابين الجمعة ومطلع الأسبوع القادم.

الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية و الشعاب و المناطق المُنخفضة و مناطق تجمع المياه المُعتادة و بخاصة في المناطق الجنوبية.

الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة احتمالية الغبار المُرافق للسحب الرعدية

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.