• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

التوثيق الملكي يعرض وثيقة حول إجراء أول اتصال هاتفي في الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2023-11-28
580
التوثيق الملكي يعرض وثيقة حول إجراء أول اتصال هاتفي في الأردن

 

عرض مركز التوثيق الملكي وثيقة تضمن خبرا من صحيفة الفتح، العدد 101 الصادر في 21 حزيران 1928، والذي تنقلُ فيه عن تلغراف لصحيفة "The Daily Express" خبرَ إجراء أول اتصال هاتفي بين إمارة شرق الأردن ومصر.
وأوضح المركز في بيان اليوم الثلاثاء، أن سموُّ الأمير عبدِالله بنِ الحسين هاتف ووزير المواصلات المصري، وغلبَ على حوارهما تسليطُ الأمير عبدالله الضَّوءَ على التفاعلات الثقافيَّة التاريخيَّة بين الأردن؛ بلاد الشام ومهد الديانات السماويَّة من جهة، ومصر؛ بلاد النيل وموطن الحضارة الفرعونيَّة من جهة أُخرى.
كما قيَّمَ سموُّهُ في الاتصال الهاتفي حالةَ الربط الهاتفي بين دول المنطقة، التي رغم توسُّعها جغرافيًّا فإنَّها لا تزالُ "غيرَ مُرضية" بالمقارنة مع أنظمة الهواتف الحديثة في ذلك الحين.
وأشار المركز إلى أنه ومنذ أول اتصال هاتفي بين الإمارة ومصر لا تزال الدولتان الشقيقتان تحرصان على مزيد من التشبيك عبر مشاريع الربط المشترك، ككيبلات الإنترنت تحت البحريَّة، وتبادل البضائع والخدمات، وحركة الأفراد.
ولفت إلى أن مشروع الشام الجديد قد يقدِّمُ دلالةً على درجة التعاون التي وصلت إليها علاقةُ الدولتين؛ مبينا أن المشروع يهدفُ إلى ربط مصر جغرافيًّا مع بلاد الشام والعراق ضمن تصوُّر شمولي لبناء تكامل عربي إقليمي تنموي يهدفُ إلى معالجة الأزمات والتحديات بشكل مشترك.
 
 
  •  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.