• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الكشف عن ضخ إسرائيل زيوت وشحوم أدت إلى تلوث قناة الغور الشرقية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-13
2237
الكشف عن ضخ إسرائيل زيوت وشحوم أدت إلى تلوث قناة الغور الشرقية

كشف نائب الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا المهندس سعد أبو حمور أن إسرائيل ضخت كميات من الزيوت والشحوم في منطقة وادي البارد أدت إلى تلوث قناة الغور الشرقية مما أدى الى قرار وزارة المياه والري اليوم بوقف عمل محطة زي التي تغذي مناطق غرب العاصمة عمان.

ولفت ابو حمور إلى أن مسؤولية تنظيف القناة ومعالجة الوضع تعود إلى سلطة المياه . وحول الإجراءات التي اتخذتها شركة مياهنا لمخاطبة الجانب الإسرائيلي لوقف مثل هذه الممارسات أكد أبو حمور ان شركة مياهنا ليست الجهة المخولة في مخاطبة الجانب الإسرائيلي وإنما وزارة المياه والري.
 
واستبعد أبو حمور ان تكون المياه الحمراء التي ضخها الجانب الإسرائيلي يوم الأحد الماضي لها علاقة بتوقف عمل محطة زي، مبينا ان المياه التي تم ضخها للجانب الأردني ناتجة عن تدفق برك طينية في منطقة وادي البارد والمنطقة المحاذية لمجرى نهر اليرموك .
 
وفي ذات السياق لم ينف او يؤكد وزير المياه الأسبق الدكتور حازم الناصر  أن يكون مصدر التلوث من الجانب الإسرائيلي . وبين الناصر ان لدى سلطة المياه الإمكانيات الفنية الكافية لمعالجة المشاكل التي تتعرض لها المياه في قناة الغور الشرقية ، ناهيك عن مراقبتها الحثيثة لكافة مصادر المياه في تلك المنطقة .
 
ولفت الناصر إلى أن قناة الغور الشرقية يبلغ طولها نحو (70) كيلو متر وان التلوث الذي وقع لا يمكن أن يصب كافة القناة.
 
وكانت إذاعة "الحقيقة الدولية" أجرت اتصالا هاتفيا بأمين عام سلطة وادي الأردن موسى الجمعاني لمعرفة الإجراءات التي اتخذتها السلطة للسيطرة على عملية التلوث وكيفية تعويض المواطنين عن توقف عمليات الضخ بيد انه رفض الإجابة قائلا" مشان الله اعتقوني".
 
ورافق رفض الجمعاني طلب احد المسؤولين في وزارة المياه من الحقيقة الدولية عدم متابعة القضية خلال هذه الفترة لحين الانتهاء من حل مشكلة التلوث متذرعا بانشغال مسؤولي الصف في معالجة الموضوع ميدانيا .
 
وكان وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود أعلن في تصريح إلى وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن أجهزة وكوادر الوزارة المتمثلة بسلطة المياه وسلطة وادي الأردن وشركة مياهنا تقوم ومنذ الصباح بمراقبة الوضع عن كثب وأن أجهزتها تتعامل مع الوضع بمنتهى المسؤولية.
 
وأضاف أن الوزارة وكوادرها لن تعاود الضخ حتى الانتهاء من أعمال تنظيف القناة والتأكد من سلامة نوعية المياه والتي سيتم الانتهاء منها بحول الله خلال 48 ساعة المقبلة ،وستقوم الأجهزة والكوادر المعنية بإجراء الفحوصات اللازمة التي تؤكد خلو المياه من أي آثار أو زيوت وسلامتها.
 
وقال المهندس أبو السعود أن الوزارة وأجهزتها تتابع عن كثب عملية التزويد المائي بمنتهى المسؤولية ولن تألو جهدا أو وسيلة في تقديم الأفضل للمواطن وتزويده بمياه مطابقة للمواصفة الأردنية والتي تعد من أفضل المواصفات العالمية.
 
وأكد استعداد الوزارة وكوادر سلطة المياه وسلطة وادي الأردن وعلى مدار الساعة لاستقبال أي ملاحظة أو شكوى عبر الهاتف أو من خلال مراكز التحكم المنتشرة في جميع المناطق والتعامل معها بالسرعة الممكنة. الحقيقة الدولية
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.