• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النقابات الخمس تعاود المطالبة برفع علاوة المهنة وتلوح مجددا بإجراءات تصعيدية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-03-29
1630
النقابات الخمس تعاود المطالبة برفع علاوة المهنة وتلوح مجددا بإجراءات تصعيدية

لم تتخذ الحكومة بعد قرارا بشأن رفع علاوة منتسبي النقابات المهنية الخمس العاملين في القطاع العام الى 150% بدلا من 120% ، في الوقت الذي لم يناقش مجلس الوزراء الى الان موضوع رفع العلاوة وقرر رفع علاوة الاطباء المتقاعدين.

وبحسب مصدر مطلع فان مجالس النقابات المهنية تحاول إعادة إحياء التنسيق بينها لغايات البحث في إجراءات تكفل رفع علاوة المهنيين التي هي برأيهم ''حق شرعي ومكتسب'' أسوة بالمهندسين العاملين في القطاع العام.
وطالبت هذه النقابات الحكومة ومجلس النواب بالعمل على منح '' العلاوة'' وذلك للحفاظ على الكوادر المدربة والمؤهلة في القطاع العام، خشية هروبها للقطاع الخاص.
وكانت المجالس النقابية لـ''الصيادلة والصحافيين والجيولوجيين والأطباء البيطريين والمهندسين الزراعيين'' طالبت أكثر من مرة برفع علاوة المهنة لمنتسبيها في القطاع العام من 120% الى 150% أسوة بالمهندسين.
غير أن مصدر حكوميا أكد إن موضوع ربط زيادة النقابات المهنية الخمس بزيادة منتسبي نقابة المهندسين العاملين في القطاع العام ''غير منطقي''، وذلك لحاجة الوزارات والمؤسسات الحكومية لهذه الفئة في ضوء تزايد الطلب عليهم في القطاع الخاص والخارج، في حين إن سوق العمل الأردني مشبع من التخصصات الأخرى''.
وأضاف أنه ''في حال وافقت الحكومة ورفعت العلاوة، فإن قطاعات أخرى لها نفس الحق في طلبها ومنحها إياها، ومن بينها (المعلمون)''.
وكانت الحكومة أبلغت مجالس النقابات المهنية الخمس عبر وزير تطوير القطاع العام السابق ماهر المدادحة بـ'' تعذر'' رفع العلاوة الى 150% لمنتسبيها، بسبب الأوضاع المالية التي تعاني منها الموازنة.
وكانت النقابات المهنية الخمس لوحت نهاية آب الفائت ، بالوصول في تصعيدها الى الإضراب عن العمل واستمرار تنظيم الاعتصامات لتحقيق مطالبها.
وأكدت أنها ستعلن عن الإجراءات التي ستلجأ اليها في الوقت المناسب على ضوء ما ينتج عن الاتصالات التي ستقوم بها مع المسؤولين، مؤكدة في الوقت نفسه على أن حملتها للمطالبة بعلاوة الـ150% مستمرة، ولم تعلق.
وكان نقيب المهندسين الزراعيين عبدالهادي الفلاحات اكد في تصريحات سابقة أن النقابات الخمس ''مستمرة في إجراءاتها التصعيدية ولن تتراجع حتى تحقيق مطالبها العادلة''.
وعبرت مجالس النقابات الخمس أكثر من مرة عن استيائها مما اعتبرته ''تجاهلا'' من قبل الحكومة لمطالبها. ونفذ أعضاء تلك النقابات حتى الآن ثلاثة اعتصامات، بدأت أمام وزارة الزراعة وانتهت أمام دار رئاسة الوزراء، مرورا باعتصامات أمام مقار المحافظين في المحافظات المختلفة، في الوقت الذي انتقدت فيه الحكومة لجوء النقابات الى أسلوب الاعتصامات.
وتوافقت المجالس النقابية سابقا على الاستمرار في برنامجها التصعيدي الى حين تحقيق مطلب رفع العلاوة، كما تقرر طلب لقاء عاجل برئيس الوزراء لبحث هذه القضية.
وبعد التأكيد على ضرورة التواصل مع الهيئات العامة للنقابات الخمس لتعزيز مشاركتها في أي إجراءات تصعيدية جديدة، تقرر جمع تواقيع على مذكرة جماعية من أعضاء النقابات الخمس، تؤكد التمسك برفع العلاوة وإنصاف المهنيين في القطاع العام لرفعها الى رئيس الوزراء والجهات المعنية.
وتقدر النقابات الخمس كلفة الزيادة المطلوبة لمختلف أعضائها العاملين في القطاع العام، بنحو 2,1 مليون دينار سنوياً.
وفي حال تم الرفع فإن العلاوة تشمل 2447 مهنيا من المهن الخمس، بحسب مصدر نقابي مطلع.
ويعمل في القطاع العام 1650 مهندسا زراعيا، تصل الكلفة السنوية لشمولهم بالعلاوة الى 900 ألف دينار، فيما يبلغ عدد صيادلة القطاع العام 270 صيدلانيا تصل كلفة رفع علاوتهم سنويا 156 ألف دينار، يليهم الصحافيون وعددهم 210 صحافيين تصل كلفة علاوتهم الى 122 ألف دينار.
اما الاطباء البيطريون فيصل عددهم الى 200 طبيب بيطري تصل كلفة رفع العلاوة لهم الى 116 ألف دينار، فيما تقدر كلفة رفع علاوة 117 جيولوجيا الى 68 ألف دينار.الرأي
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.