• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الاستثمارات في مجال الطاقة في الاردن قد تصل الى 15 مليار دولار بحلول 2020

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-02
1634
الاستثمارات في مجال الطاقة في الاردن قد تصل الى 15 مليار دولار بحلول 2020

توقع وزير الطاقة والمصادر الطبيعية الاردني خلدون قطيشات الاربعاء ان يصل حجم الاستثمارات في مجال الطاقة في المملكة الى 15 مليار دولار بحلول عام 2020.وقال قطيشات لوكالة فرانس برس، قبيل افتتاح اعمال المؤتمر الاردني الاوروبي للطاقة المتجددة الذي بدأ اعماله اليوم (الاربعاء) في عمان وعلى مدى يومين "نتوقع ان تصل الاستثمارات في المملكة في قطاع الطاقة الى حوالى 15 مليار دولار بحلول عام 2020".

 واضاف ان "هذا المؤتمر يوفر فرصة لخلق شراكات والتعرف على التقنيات المختلفة والتوجه نحو تنفيذ مشاريع في مجال الطاقة البديلة".
 
واوضح قطيشات ان "الاردن دولة غير نفطية تستورد 96% من احتياجاتها من الطاقة ما يمثل تحديا كبيرا بالنسبة لنا حيث تتجاوز كلفة الطاقة 20% من الناتج القومي المحلي".
 
واكد "وجوب ايجاد بدائل لزيادة مساهمة مصادر الطاقة المحلية ولهذا وضعنا استراتيجية عام 2007 للاعوام القادمة بحيث يتوقع ان تصل الاستثمارات في المملكة في قطاع الطاقة الى 15 مليار دولار بحلول عام 2020".
 
من جهته اكد باتريك رينو سفير المفوضية الاوروبية في عمان ضرورة ان "يعمل الاردن والاتحاد الاوروبي معا لايجاد الطرق والوسائل لزيادة انتاج الطاقة".
 
واضاف "لقد آن الاوان لاتخاذ خطوات عملية"، مشيرا الى ان "الاتحاد الاوروبي سيقدم خبراته والتكنولوجيا المتاحة في هذا المجال".
 
وبحسب الوزير الاردني فأن "الاردن يركز على مشاريع طاقة الرياح اضافة الى مشاريع استغلال الصخر الزيتي لانتاج الكهرباء والنفط فضلا عن استغلال الطاقة النووية لانتاج الكهرباء وتحلية المياه".
 
ووقع الاردن الذي كان اتخذ قرارا بتطوير الطاقة النووية للاغراض السلمية، اتفاقيات للتعاون النووي مع الولايات المتحدة وفرنسا وكندا وبريطانيا وكوريا الجنوبية.
 
ويسعى الاردن التي تثير احتياطاته من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، الى انشاء اول مفاعل نووي بحلول العام 2015.
 
والمملكة التي تستورد 96% من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من افقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا حسب تقديرات المسؤولين.
 
ويأمل الاردن ان تشكل الطاقة النووية 30% من حجم الطاقة المنتجة في هذا البلد بحلول 2030.
 
ايلاف
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.