• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"الجمعاني": الأردن في المرتبة الرابعة بين الدول الاشد فقرا بالمياه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-05
1596
"الجمعاني": الأردن في المرتبة الرابعة بين الدول الاشد فقرا بالمياه

قال امين عام سلطة وادي الاردن المهندس موسى الجمعاني ان الاردن يحتل المرتبة الرابعة بين الدول الاشد فقرا بالمياه والموارد المائية على مستوى العالم والاولى من حيث عدم امتلاك الامكانات المالية الكافية لتحلية المياه.

 واضاف الجمعاني مساء امس السبت في حفل افتتاح ثلاث دورات تتعلق بالمياه يقيمها مركز التدريب المستمر بنقابة المهندسين الزراعيين بالتعاون مع وزارة الزراعة والري اليمنية (مشروع الحفاظ على المياه الجوفية والتربة) ان هذا الواقع جعل من الاردن انموذجا في التعامل مع الموضوع المائي من خلال الاستفادة من مجموع الساقط المطري السنوي.
 
وبين ان الهم المائي مشترك بين الاردن واليمن جراء التطابق في الفقر المائي وتشابه التحديات بين البلدين من حيث شح الموارد المائية ، مؤكدا ضرورة التعاون وتبادل الخبرات لحل هذه المشكلة.
 
من جهته قال نقيب المهندسين الزراعيين عبدالهادي الفلاحات ان ندرة وشح المياه القاسم المشترك بين الاردن واليمن وتعد محركا للبحث في السبل اللازمة لحل هذه المشكلة التي تتطلب المزيد من البحث والجهد فيما يتعلق بالحصاد المائي والسدود.
 
واشار الى جهود مركز التدريب في النقابة وقال ان منظمة الاغذية والزراعة العالمية الفاو التابعة للامم المتحدة اعتمدت المركز جهة تدريب لمعظم الدورات المتعلقة بالزراعة والتي تنوي عقدها للعراقيين.
 
بدوره اكد المفوض في السفارة اليمنية لدى المملكة عبد الرحمن الشرعبي على تميز العلاقات الاردنية اليمنية مشددا على ضرورة تبادل الخبرات العلمية والعملية.
 
ويناقش المشاركون في الدورات ادارة وتصميم شبكات الري الحديثة وادارة المساقط المائية والحصاد المائي والرقابة على المياه والاحواظ المائية. بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.