• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

1.5 مليار دينار قيمة السيارات الجاثمة داخل المعارض في المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-14
1457
1.5 مليار دينار قيمة السيارات الجاثمة داخل المعارض في المملكة

نظرا للركود الذي يمر به قطاع السيارات في المملكة والخسائر المالية التي يتعرض لها التجار طالبت هيئة المستثمرين في المناطق الحرة الحكومة إمكانية إعادة الرسوم الجمركية للسيارات التي تم التخليص عليها حديثا ليتمكن التجار من إعادة تصديرها للخارج.

 وقدر رئيس هيئة المستثمرين في المناطق الحرة نبيل رمان في تصريح لــالعرب اليوم قيمة السيارات الموجودة في معارض المملكة بأكثر من 1.5 مليار دينار نتيجة ركود الطلب على السيارات منذ الربع الأخير من العام الماضي.
 
وأكد ان الهيئة اقترحت خلال لقائها وزير المالية دراسة إمكانية إعادة السيارات المجمركة حديثا للسوق الحرة ليتمكن التجار من تصديرها للأسواق المجاورة شريطة اعادة رسومها الجمركية.
 
واضاف رمان ان وزير المالية تفهم مطالب الهيئة وحالة الركود التي يتعرض لها القطاع حاليا وما يتعرض له العاملين فيه من خسائر مالية كبيرة مشيرا الى انه في حالة تمت الموافقة على مطالب الهيئة فان التجار الراغبين في اعادة التصدير سيتمكنون من استعادة الرسوم الجمركية فقط اما رسوم ترخيص المركبة فان التاجر لن يتمكن من استردادها.
 
وأشار رمان ان قطاع السيارات في المملكة كغيره من القطاعات المهمة والرافده للخزينة مشيرا الى ان قيمة الرسوم الجمركية للسيارات التي تم التخليص عليها في الربع الأول من العام الحالي تجاوزت 50 مليون دينار.
 
ودعا رمان التجار المستوردين للسيارات إعادة النظر بحجم الاستيراد في الفترة الحالية التي يعاني فيها السوق من ركود غير مسبوق ذلك حتى لا يتم إغراق السوق بكميات اكبر من احتياجاته من شأنها ان تتسبب بخسائر مالية كبيرة للمستثمرين والعاملين في القطاع.
 
إلى ذلك أكد رمان تمسك الهيئة بعدد من المطالب لمساعدة القطاع للخروج من حالة الركود التي عصفت به منها اعادة العمل باعفاء اجهزة السلامة العامة في السيارات التي تزيد سعة محركتها على 1600 سي سي فما فوق وكذلك تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات التي تقل سعة محركاتها عن 2000 سي سي.
 
وقال ان هذه المطالب ستساهم في تخفيض اسعار السيارات وبالتالي زيادة الطلب عليها مشيرا ان ذلك سيساهم في تمكين ذوي الدخل المحدود من شراء السيارات مما سينعكس إيجابا على إيرادات الخزينة.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.