• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

4,5 مليار دينار كلفة مشروع سكك حديد سيربط الأردن بدول الجوار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-15
1538
4,5 مليار دينار كلفة مشروع سكك حديد سيربط الأردن بدول الجوار

يبدأ الأردن العام المقبل تنفيذ مشروع سكة حديد بهدف تنشيط التجارة مع جيرانه وخلق فرص عمل هائلة حسبما أفاد وزير النقل سهل المجالي. وقال المجالي اليوم الثلاثاء ان "المشروع الذي سيكلف حوالى 4,5 مليارات دينار يعتبر مشروعا حيويا للاردن لانه سيجعل من حركة الشحن أكثر سرعة ويسرا وسيقلل الكلفة ويرفع من مستوى التنافسية".

واضاف انه "سيوفر فرص عمل هائلة جدا للاردنيين فسنحتاج عمال صيانة وعمال تشغيل القاطرات وعمال الشحن ونقل البضائع وما الى ذلك".
وستربط سكة الحديد ميناء العقبة (325 كم جنوب عمان) مع الحدود السورية عبر عمان والمدينة الصناعية في الزرقاء وهما اكبر محافظتين في المملكة من حيث كثافة السكان.
كما ستربط سكة الحديد التي تغطي 1600 كلم الحدود العراقية والسعودية مع مدينة اربد (89 كم شمال عمان) اضافة الى مدينتي الازرق والمفرق (شمال-شرق عمان). ومن المقرر ان يبدأ العمل العام المقبل بالمشروع، الذي يتوقع ان يكون جاهزا بحلول عام 2013، وفقا للمجالي الذي اوضح ان التركيز سينصب أولا على الشحن بينما
يتم التخطيط مستقبلا لعمليات نقل الركاب.
وقال المجالي انه "تم فعليا طرح عطاءات خاصة بالمشروع"، مشيرا الى "امور لوجسيتية وأمنية يجب حلها على الحدود العراقية-الاردنية" دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
ووفقا لوزارة النقل فان سرعة قطارات الشحن السريع تصل الى 100 كلم/الساعة بينما تصل سرعة قطارات الركاب الى 160 كلم/الساعة.
وقال المجالي ان هناك عدة خيارات فيما يتعلق بتمويل المشروع موضحا ان الحكومة" قد تحتاج الى نوع من الدعم المالي يتم من خلال تنفيذ البنية التحتية من خلال القطاع الخاص او من خلال قرض".
واكد ان الحكومة "جادة في المضي قدما بالمشروع" مشيرا الى تخصيص 140 مليون دولار لغايات استملاك الاراضي. واوضح المجالي، الذي اصبح وزيرا للنقل مع التعديل الوزاري الاخير في شباط/فبراير الماضي، انه "تم استملاك اراض كبيرة في الصحراء ولكن ليس داخل المدن".
وكان الاردن وعدد من الدول العربية اتفقوا على مشروع الربط السككي خلال اجتماع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) عام 2003.
واوضح المجالي ان "خطة الربط تحدد نقاط الالتقاء ويفترض بكل دولة ان تنجز البنية التحتية اللازمة لاستكمال الربط خلال السنوات القادمة". واضاف "نحن لا نعمل على الربط السككي فقط، نحن نعمل على ايجاد موانئ برية ومراكز لوجستية تعمل على تسهيل عملية تبادل البضائع بالنقل المتعدد".
واوضح انه "سيكون هناك مركز لوجستي كبير جدا في عمان متعدد وسائط النقل، فسكة الحديد ستمر من هناك اضافة الى شبكة الطرق وسيكون هناك مطار للشحن في المفرق ".واشار الى ان ذلك "سيعود بآثار ايجابية على المجتمع والاقتصاد في المملكة". واشار المجالي الى ان الحكومة تخطط ايضا لمشروع قطار خفيف بين عمان والزرقاء التي تبعد 27 كلم شرق العاصمة الاردنية.
ويهدف هذا المشروع الى نقل 100 الف راكب يوميا في وقت يقطن فيه نصف سكان الاردن مدينتي الزرقاء وعمان.
ومن المتوقع ان تبلغ كلفة المشروع 250 مليون دولار، فيما وعدت الحكومة بتقديم 80 مليون دولار للبنية التحتية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.