• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

"التحقق النيابية" تدين إسرائيل وتنتقد ضعف وتأخر ردة فعل الوزير وأمين عام سلطة المياه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-04-26
1460
"التحقق النيابية" تدين إسرائيل وتنتقد ضعف وتأخر ردة فعل الوزير وأمين عام سلطة المياه

ادانت لجنة التحقق النيابية في موضوع تلوث قناة الملك عبدالله إسرائيل لمحاولتها تلويث مصادر الأردن المائية وعدم احترامها للاتفاقيات الدولية الموقعة بين الجانبين بهذا الخصوص.

 وفيما أكدت اللجنة في تقريرها الذي أعلن اليوم الأحد، انه لم يلحق ضرر بمحطة زي ولم تصل المياه الملوثة إليها طالبت الحكومة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتسجيل المخالفة الإسرائيلية وتشديد الرقابة الفنية على المصادر المائية التي تغذي القناة من الجانب إلاسرائيلي وتفعيل كافة الإجراءات أللازمة لتسريع الاستجابة لوقف أي مصدر تلوث.
 
وفي الوقت الذي اثنت فيه اللجنة على أداء الفنيين الأردنيين العاملين في القناة بسرعة كشفهم للتلوث أشارت الى ضعف وتأخر ردة فعل الوزير وأمين عام سلطة المياه مما أدى الى دخول المياه الملوثة وخسارة المملكة كميات من المياه وحملتهما مسؤولية ضخ جزء من هذه المياه الى سد وادي العرب ودعت اللجنة في تقريرها الذي وضعته أمام الكتب الدائم لمجلس النواب الحكومة لمحاسبة المقصرين.
 
وجاء في تقرير اللجنة الذي سلم لرئيس مجلس النواب اليوم وأعلنه رئيس اللجنة النائب هاشم الشبول ظهر اليوم الأحد في مجلس النواب خلال مؤتمر صحفي ان تدفق المياه الملوثة الى قناة الملك عبدالله كان من اسرائيل من منطقة الجولان المحتل واستمر خمسة ايام متواصلة بعد اكتشافه.
 
وبين التقرير ان الحكومة لم تحصل لغاية الان على تفسير من الجانب الاسرائيلي عن سبب الثلوث ونوعيته.
 
وبين التقرير الذي تلاه النائب الشبول ان اللجنة المشتركة من الجانب الاردني والجانب الاسرائيلي لم تقم بموجب اتفاقية السلام بالاجتماع حسب الاتفاقية في مثل هذه الحالات لمناقشة اسباب التلوث بل اكتفت وزارة المياه بإرسال بعض المراسلات التي لم تحصل على اجابة عليها حتى الآن.
 
وجاء في التقرير ايضا انه ترتب على هذا الامر فقدان 750 الف متر مكعب من المياه التي كان من الممكن الاستفادة منها حسب الاصول وذلك بإغلاق النفق من اليوم الاول لاكتشاف التلوث.
 
وجاء في قرار لجنة التحقق انه ثبت لديها بشكل قاطع انه لم يلحق ضرر بمحطة زي ولم تصل المياه الملوثة اليها ولم تسجل اي حالة تسمم خلال فترة التلوث .
 
وطالبت اللجنة الحكومة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتسجيل هذه المخالفة وتشديد الرقابة الفنية على المصادر المائية التي تغذي القناة والتي مصدرها الجانب الاسرائيلي وتفعيل جميع الاجراءات اللازمة لتسريع الاستجابة لوقف اي مصدر تلوث.
 
واثنت اللجنة في قرارها على اداء الفنيين الاردنيين العاملين على القناة لسرعة كشفهم عن التلوث وتبليغهم السريع للمسؤولين في وزارة المياه ومنعهم وصول هذه المياه الملوثة لمحطة زي.
 
وقال الشبول ان اللجنة اذ تضع تقريرها بين يدي المكتب الدائم لمجلس النواب تطالب ان يتم مخاطبة الحكومة لاتخاذ الاجراءات اللازمة لمحاسبة المقصرين وابلاغ المجلس خطيا بالاجراءات التي قامت بها الحكومة . بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.