• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ليبيا تعد الأردن بحصة تتجاوز20 % من المرضى الذين يسافرون للعلاج في الخارج

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-01
1896
ليبيا تعد الأردن بحصة تتجاوز20 % من المرضى الذين يسافرون للعلاج في الخارج

قال وزير الصحة الليبي الدكتور محمد الحجازي بان الجماهيرية الليبية ستعمل على رفع نسبة المرضى الذين يتعالجون في الاردن بنسبة تتراوح من 20الى 25% من اجمالي المرضى الذين يسافرون للخارج مقارنة مع 10% في الوقت الراهن يتلقون العلاج في الاردن .

واضاف خلال لقاء جمعه مع وزير الصحة الدكتور نايف الفايز في عمان امس بان وزارة الصحة الليبية ستعمل على تحويل المرضى بالتنسيق مع الحكومة الاردنية خاصة في ظل المستوى المتقدم الذي حققه الاردن في المجال الطبي بدلا من ارسال المرضى الى الدول الاوروبية وفق اسعار مقبولة وتساوي الاسعار التي يدفعمها المواطنون الاردنيون في المستشفيات الجامعية والخاصة .
بدوره اكد الفايز بان الاردن يضع جميع امكاناته في خدمة الاشقاء الليبيين في مجالات الخبرات والتدريب مستعرضا ما حققه الاردن من تطور في هذا المجال.
وقال ان الوزارة وجميع الاطراف المعنية جاهزة ومستعدة لاستقبال اية شكوى من المرضى القادمين للاستشفاء في الاردن وستحقق بها وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.
وطلب الجانب الليبي من الاردن التعاقد مع بعض التخصصات الفنية والاختصاصات الطبية في حال توفرها خاصة وان ليبيا تضم حوالي 96 مستشفى حكوميا تقدم خدماتها بالمجان لجميع المواطنيين الليبيين والمقيمين وفق معادلة التكافل الاجتماعي.
وقال حجازي ان ليبيا تحتاج الى حوالي الى حوالي 1500 طبيب حاجة ملحة مشيرا الى الحاجة الكاملة تصل الى حوالي 3690 طبيب من كافة الاختصاصات الطبية مثل اختصاصات الباطني, القلب,التخدير, الاسرة الجراحة العامة .
اما بالنسبة للكوادر الفنية فتحتاج الى حوالي 68 فني تخدير 34 غسيل كلى42,فني عمليات65, فني اشعة,اكثر من 270 قابلة 177, ممرض عناية فائقة 177 ممرض عمليات59, ممرضيا لحديثي ولادة.
كما بحث الجانبان امكانية تدريب الكوادر الليبية الطبية والتمريضية والفنية في الاردن
والتعاون في مجال الطبيب الزائر ومنح الاطباء الليبيين البورد الاردني.
يذكر ان المرضى الليبيين يمثلون 7% من حجم السياحة العلاجية القادمة الى الاردن خلال العام الماضي وفق جمعية المستشفيات الخاصة.العرب اليوم
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.