• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مجلس النواب الامريكي يمنح الاردن 250 مليون دولار كمساعدات اضافية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-07
1395
مجلس النواب الامريكي يمنح الاردن 250 مليون دولار كمساعدات اضافية

قال مسؤول حكومي رفيع المستوى فضل عدم ذكر اسمه ان مجلس النواب الامريكي نسب الى مجلس الشيوخ بالموافقة على منح الاردن مساعدات اضافية بقيمة 250 مليون دولار "100 مليون مساعدات اقتصادية و 150 مساعدات عسكرية" . واضاف المسؤول ان رئيس لجنة المساعدات الخارجية في مجلس الشيوخ يدعم الطلب الاردني باعتباره من ابرز اعضاء لجنة اصدقاء الاردن في الكونغرس الامريكي.

واوضح المسؤول الذي كان يتحدث لعدد من الكتاب الصحافيين أمس ان لقاءات جلالة الملك عبدالله الثاني مع قادة الكونغرس خلال زيارته الاخيرة لواشنطن نجحت في كسب تأييدهم لمطالب الاردن بزيادة المساعدات السنوية البالغة 650 مليون دولار سنويا رغم الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها امريكا. وعبر عن تفاؤله بالحصول على موافقة نهائية لزيادة المساعدات العام المقبل.
 
واستعرض الجهود التي يبذلها جلالة الملك بعد لقائه الرئيس الامريكي باراك اوباما ورموز الادارة الامريكية.
 
وقال ان هدف جلالته الان هو حشد الدعم العربي والاسلامي للمفاوض الفلسطيني واطلاق مفاوضات جادة وصولا الى حل الدولتين الذي يؤمن للشعب الفلسطيني حقوقه في الدولة والاستقلال.
 
وفي الشأن الداخلي تناول المسؤول الحكومي عدداً من الملفات الاقتصادية والسياسية وتوقف بالتفصيل عند »المشاريع الكبرى« التي شرعت الحكومة في تنفيذها. وحول مشروع الديسي قال انه »انطلق ولا رجعة عنه« وكشف عن اتفاق شركة جاما التركية المنفذة للمشروع بتحديد سعر المتر المكعب من المياه ب¯ 74 قرشا بعد رفع مساهمة الحكومة من 100 مليون دينار الى 200 مليون دينار. واوضح ان تكلفة المشروع الاجمالية تبلغ 950 مليون دولار.
 
وتحدث المسؤول الحكومي باسهاب عن خطة الحكومة لتحقيق اللامركزية على مستوى المحافظة بعد توجيه جلالة الملك للحكومة بطي صفحة الأقاليم, واشار في هذا الصدد الى قرار حكومي باعادة النظر في دور المجالس الاستشارية في المحافظات وتطوير مستوى التمثيل فيها ليشمل فئات اجتماعية لها صفة تمثيلية وقال ان هذا هو المدخل لتعزيز المشاركة الشعبية في صناعة القرار التنموي.
 
كما اشار المسؤول الى التطور الحاصل في العلاقات الاردنية السورية وقال ان الجانبين اقتربا من اغلاق ملف ترسيم الحدود بعد انسحاب الجانب السوري من 65 كيلو متراً مربعاً من الاراضي الاردنية كما تم التغلب على بعض الخلافات في الملف المائي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.