• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

نسبة الاصابة 30% .. الاصابة بالسكري بين الأردنيين من أعلى النسب العالمية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-09
1497
نسبة الاصابة 30% .. الاصابة بالسكري بين الأردنيين من أعلى النسب العالمية

كثفت الجمعية الأردنية للعناية بالسكري جهودها للتوعية بالمرض للوصول الى حياة أفضل للمرضى وكبح جماح نسبة الاصابة به والتي تبلغ 5ر0 بالمائة سنويا عبر تنظيمها أمس السبت يوما تثقيفيا حول التغذية الصحية للمصابين بالسكري.

 وتعتبر نسبة الاصابة بالسكري بين الأردنيين من أعلى النسب العالمية وفق دراسات المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة، التي اشارت الى ان نسبة انتشاره بين الأردنيين فوق سن 25 عاما تصل الى 30 بالمائة في حين لا تتجاوز 8 بالمائة عالميا.
 
 وأكد رئيس الجمعية الدكتور محمد الزاهري في افتتاح فعاليات اليوم الذي نظم بالتعاون مع جامعتي العلوم والتكنولوجيا والهاشمية اهمية نشر الوعي الصحي حول خطورة المرض وانتشاره وكيفية تجنب الاصابة به والتقليل من مضاعفاته وتمكين المصابين من السيطرة على المرض وادارة حياتهم بطرق فعالة.
 
ودعا الى اتباع الانماط الصحية السليمة بالتركيز على تناول الخضار والفواكه والابتعاد عن الوجبات السريعة التي تحتوي على دهون مشبعة وسعرات حرارية عالية وممارسة الرياضة وتخفيف الوزن والتخلص من السمنة لتجنب الاصابة بداء السكري.
 
وبينت نتائج المسح الوطني الذي نفذته وزارة الصحة في العام 2007 اصابة 16 بالمائة من السكان بمرض السكري و8ر23 بالمائة بالسكري الكامن (المعرضون للاصابة بالمرض).
 
وقدم رئيس اللجنة العلمية والتثقيفية في الجمعية الدكتور نديم الجراح تعريفا بالمرض واسبابه واعراضه وانواعه ووبائيات السكري العالمية وطرق التشخيص وعوامل الخطورة والمضاعفات والوقاية والعلاج.
 
واشار الى نتائج دراسة عالمية نفذت في العام 2000 اظهرت ان خفض نسبة السكري التراكمي بمقدار 1 بالمائة يؤدي الى تخفيض نسبة التعرض لمضاعفات المرض من 32- 50 بالمائة.
 
وقسمت اختصاصية التغذية السريرية في جامعة العلوم والتكنولوجيا هبة بوادي عوامل خطورة الإصابة بالسكري من النوع الثاني الى زيادة الوزن والسمنة والاصابة بسكري الحمل وارتفاع نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية وقلة ممارسة النشاط البدني.
 
وقالت ان تفادي الإصابة بسكري النوع الثاني لمن هم على خط الاصابة أمر مثبت ومحتمل، اذ يستطيعوا أن يمنعوا الإصابة أو تأخيرها عبر ممارسة النشاط البدني متوسط الحدة لمدة 30 دقيقة لخمسة أيام بالأسبوع وتناول طعام صحي متنوع ومتوازن، مع تقليل كمية الدهون المتناولة وكمية السعرات الحرارية.
 
وقدمت اختصاصية التغذية السريرية من الجامعة الهاشمية ريم تيم مجموعة من النصائح الغذائية لمرضى السكري تركزت على استخدام علاج الانسولين في المواعيد المحددة من الطبيب واعتماد المرضى على ثقافة الرعاية الذاتية عبر تناول الفاكهة دون اسراف وكذلك الخضار وشرب المياه بكميات كبيرة وممارسة الرياضة.
 
وتضمنت فعاليات اليوم الى جانب المحاضرات نشاطات لتقييم نوعية الاغذية والارشاد الغذائي وتحضير الاغذية الصحية لمرضى السكري واجراء فحوصاته وقياس مؤشر كتلة الجسم للحضور ومحطة للنشاط الترفيهي للاطفال.           
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.