• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«الصحة العالمية» تختار الاردن لاجراء اول دراسة لتقييم الواقع الدوائي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-13
1124
«الصحة العالمية» تختار الاردن لاجراء اول دراسة لتقييم الواقع الدوائي

اختارت منظمة الصحة العالمية الاردن عن منطقة الشرق الاوسط الى جانب خمس دول اخرى على مستوى العالم لاجراء دراسة تقييم للواقع الدوائي في المملكة وقياس مدى توفر الأدوية الأساسية للمواطنين في البيوت خصوصاً للأمراض الحادة والمزمنة والقدرة الشرائية للحصول عليها.

 اعلن عن ذلك خلال لقاء وزير الصحة الدكتور نايف هايل الفايز بوفد منظمة الصحة العالمية والمركز المتعاون في مجال السياسات الدوائية في جامعة هارفارد والذي اعرب عن شكره لجهود الفريق لتنفيذ الدراسة واختيار الأردن لإجرائها ، مبديا استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم اللازم لإنجاحها.
 
من جانبه قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الرواشدة ان المؤسسة ابدت استعدادها للمساعدة في هذه الدراسة التي تستغرق ثلاثة شهور والتي ستكون نتائجها أساساً لبناء سياسات دوائية مستقبلية مبنية على أسس علمية لمعرفة توفر الأدوية المزمنة للمرضى المحتاجين لها وسهولة حصولهم عليها.
 
وتم الاتفاق خلال اللقاء على تقسيم الاردن الى ست مناطق لتوزيع وتعبئة استبيانات حول توفر الأدوية من خلال تواجدها في المنازل والصيدليات في مختلف المناطق والمراكز الصحية والمستشفيات الحكومية والخاصة.
 
وتم تشكيل لجنة للمشاركة في هذه الدراسة تضم المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية ودائرة الشراء الموحد ومستشفى الجامعة الأردنية ودائرة الإحصاءات العامة ونقابتي الصيادلة والأطباء وجمعية المستشفيات الخاصة.
 
وتأتي هذه الدراسة ضمن أنشطة مشروع الشفافية الدوائية والممول من الوكالة البريطانية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي من خلال المجلس الصحي العالي.
 
وتشتمل الدراسة على مجموعة ادوات وضعتها منظمة الصحة العالمية لتقييم الأوضاع الدوائية في البلدان منها اجراء مسوح على مستوى المرافق الصحية ومنافذ توزيع الأدوية كالصيدليات وغيرها وعلى عينة ممثلة للمنازل المجاورة بهدف رصد وتقييم وصول واستعمال الأدوية في المجتمع من خلال بعض المؤشرات التي تعكس فعالية القطاع الصيدلاني على مستوى المستخدم النهائي.
 
حضر اللقاء ممثل منظمة الصحة العالمية في الاردن الدكتور هاشم الزين والدكتورة سناء نفاع والدكتور صلاح قموه من مكتب المنظمة في الاردن ومن جامعة هارفارد الدكتور دنيس روس والدكتورة كاثرين فالنتين.
 
كما حضره من الجانب الاردني مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الرواشدة وأمين عام المجلس الصحي العالي الدكتور طاهر ابو السمن.
  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.