• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن الثاني عربيا و28 عالميا في حماية الملكية الفكرية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-14
1262
الأردن الثاني عربيا و28 عالميا في حماية الملكية الفكرية

يحتل الأردن المرتبة الثانية عربيا و28 عالميا في مجال حماية الملكية الفكرية وفق مديرعام المكتبة الوطنية مامون التلهوني .

واضاف ان ذلك عائد للإرادة السياسة للقيادة الهاشمية وتوجيهات جلالة الملك للحكومة في توفير بيئة تشريعية وثقافية قادرة على مواكبة التطورات العالمية ،مؤكدا استعداد المكتبة لاستقبال جميع الباحثين والمهتمين والطلاب بعد انتقالها للمبنى الجديد وتوفر البنية التحتية اللازمة لذلك .
وقال التلهوني إلى وكالة الأبناء الأردنية (بترا) اليوم الأربعاء إن المبنى الجديد يمثل انطلاقة حقيقية انعكس على تطوير كادر المكتبة وتوسيع دائرة خدماتها التي تقدمها وتحسين مستوياتها ونوعيتها بما يجعلها مواكبة لمثيلاتها في العالم ورفع سوية أدائها.
واشار الى ان المكتبة الوطنية تمتلك حوالي 60 الف عنوان باللغتين العربية والانجليزية و7 الاف نسخة كتب أطفال و1200 عنوان دورية محلية ودولية ونصف مليون وثيقة و3 الاف ملف، واشترت العام الماضي 179 عنوانا مقابل إهداء ألاف الكتب لحوالي 170 جهة داخل المملكة وخارجها بهدف إثراء محتوياتها ودعم وتشجيع الكاتب والمؤلف الأردني للتعريف به وبنتاجه الفكري.
ولفت الى ان عدد المصنفات التي حصلت على ارقام ايداع وطنية على اختلاف اوعيتها للعام الماضي بلغ حوالي 4 الاف مصنف تنوعت بين الكتب والدوريات وبرامج الحاسوب ومواد سمعية وبصرية وأعمال رسم وتصوير، فيما بلغ عدد الكتب التي خضعت للترقيم الدولي المعياري لنفس العام حوالي الفي كتاب وعدد المصنفات التي حصلت على ارقام ايداع 1800 مصنف منذ بداية العام وحتى الشهر الماضي نيسان وحوالي 900 كتاب خضع للترقيم المعياري الدولي للكتاب عن نفس الفترة.
وتدرس المكتبة حاليا أمكانية تمديد ساعات دوامها إلى أوقات متأخرة من الليل بهدف تلبية احتياجات ومتطلبات الجمهور للاطلاع على المخطوطات وقسم الأرشيف الوطني والوثائق الوطنية اللازمة.
واطلقت المكتبة حملة لمخاطبة الجهات والأشخاص والدوائر الرسمية وغير الرسمية والجامعات لجمع الوثائق الوطنية القيمة وفق التلهوني الذي بين إن ابرز مهام المكتبة تتركز في حفظ النتاج الفكري الوطني الذي ينتجه أبناء الأردن وتنظيمه والتعريف به للأجيال القادمة وحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة بموجب قانون حماية حق المؤلف.
ويتألف المقر الجدد للدائرة من خمسة طوابق وطابق خدمات بمساحة إجمالية حوالي 13 الف متر مربع وتتضمن قاعات للمطالعة والانترنت وخلوات للباحثين والمهتمين.
كما قامت الدائرة بأرشفة وفهرسة جميع أعداد الجريدة الرسمية منذ صدورها عام 1923 وحتى عام 2008 وربطها على شبكة الانترنت من خلال موقع الدائرة الالكتروني لتحقيق انجازات وطنية ترقى إلى مستوى متقدم.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.