• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الكويت تمنع طلبتها من التسجيل في جامعات جرش وفيلادلفيا والتطبيقية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-05-29
1557
الكويت تمنع طلبتها من التسجيل في جامعات جرش وفيلادلفيا والتطبيقية

- أغلقت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي الكويتية نورية الصبيح باب تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في الدراسات العليا بالجامعات البلغارية والسلوفاكية والأوكرانية.

 وحددت الصبيح في قرار اعتمدته الخميس أسماء عدد من مؤسسات التعليم العالي غير المعتمدة في الخارج، في كل من مصر و الأردن والبحرين، إضافة الى الهند وسلوفاكيا وبلغاريا وأوكرانيا وماليزيا.
 
واعتمدت الصبيح قراراتها بشأن الالتحاق بالمراحل الجامعية والدراسات العليا والمعاهد في عدد من الجامعات في البلاد العربية والأجنبية، بناء على موافقة مجلس الوزراء على تقرير الصبيح عن نتائج زيارة الوفود الأكاديمية وتقييمها لهذه الجامعات.
 
ولفتت الصبيح الى أن الطلبة الملتحقين بالجامعات قبل صدور هذه القرارات غير معنيين بها، مؤكدة عدم السماح لأي طالب بالالتحاق بأي مؤسسة للتعليم العالي (جامعة، كلية، معهد عال) يتم إنشاؤها بعد تاريخ صدور هذه القرارات، ما لم يتم اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي.
 
 
مصر
 
وحددت الصبيح في قرار أصدرته الخميس أسماء الجامعات والمعاهد المصرية التي يمنع على الطلبة الكويتيين التسجيل والالتحاق بها، حيث قررت الاستمرار في إغلاق باب التسجيل في كل من المعهد العالي للدراسات التكنولوجية المتخصصة، المعهد العالي للدراسات النوعية بمصر الجديدة، والمعهد العالي للدراسات المتطورة في الهرم، إضافة الى المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة، وكل من معهد الفراعنة العالي للحاسب الآلي ونظم المعومات والإدارة بالهرم، ومعهد الجزيرة العالي للحاسب الآلي ونظم المعلومات الإدارية في المقطم، ومعهد المدينة العالي للإدارة والتكنولوجيا.
كما قررت الاستمرار في إيقاف التحاق الطلبة في الأكاديمية الحديثة لعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا الإدارة بالمعادي، وكل من المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان وجامعة السادس من أكتوبر، إضافة الى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، على أن يعاد النظر في موضوع السماح للالتحاق بالأكاديمية بعد مرور 4 سنوات من تاريخ صدور القرار.
وفي ما يتعلق بالجامعات الخاصة، قررت الصبيح إيقاف التحاق الطلبة الكويتيين في تخصص الطب البشري في هذه الجامعات باستثناء جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، على ألا تقل نسبة الطالب المقبول بالجامعة عن 80% في الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، وكذلك الأمر بالنسبة لتخصصات طب وجراحة الفم والأسنان التي أوقفت الصبيح التحاق الطلبة بالجامعات الخاصة لدراسة هذين التخصصين باستثناء جامعة مصر الدولية، مع الحفاظ على نسبة 80% في الشهادة الثانوية للطالب أو ما يعادلها.
 
 
البحرين
 
وعن الجامعات البحرينية، اشتمل القرار الوزاري على إيقاف التحاق وتسجيل الطلبة الكويتيين بالمراحل الجامعية والدراسات العليا في كل من الجامعة الأهلية، جامعة AMA، كلية البحرين الجامعية، إضافة الى جامعة العلوم التطبيقية وجامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا، والجامعة الخليجية.
 
 
الأردن
 
كما أوقفت الصبيح تسجيل والتحاق الطلبة بالدراسة بمختلف المراحل الجامعية والدراسات العليا في جميع التخصصات بكليتي الهندسة والعلوم الإدارية في كل من جامعة العلوم التطبيقية وجامعة فيلادلفيا في الأردن، إضافة الى جامعة جرش الأهلية في جميع التخصصات بكليات الهندسة والعلوم والإدارية والحقوق وكلية الشريعة.
 
 
ماليزيا
 
وفي ما يتعلق بالجامعات الماليزية، قررت الصبيح في قرارها أمس إغلاق باب الالتحاق والتسجيل للطلبة الكويتيين في جميع المراحل الجامعية والدراسات العليا في جامعةLimkokwing University Of Creative Technology، مشترطة على الطلبة الحاصلين على قبول من إحدى الجامعات الماليزية الحصول على موافقة واعتماد وزارة التعليم العالي على القبول الجامعي قبل بدء دراستهم.
 
 
بلغاريا
 
واشتمل قرار إيقاف التسجيل والتحاق الطلبة على الجامعات البلغارية، حيث أغلقت الصبيح باب تسجيل الطلبة في جامعة الاقتصاد الوطني والدولي University Of National And Word Economy وجامعة الطب/صوفيا Medical University - Sofia، مع إيقاف التسجيل للطلبة الكويتيين في جميع الجامعات البلغارية لمرحلة الدراسات العليا.
 
 
أوكرانيا
 
وحول الجامعات الأوكرانية، أوقفت الصبيح التحاق الطلبة وتسجيلهم في جامعة سومي Sumy State University، وجامعة بلطافا للطب Ukrainian Medical Stomatological Academy، وجامعة خاركيف للطب Kharakiv National Medical University، إضافة الى كلية السكك الحديدية Kharakiv state Academy Of Rallway Transport، وجامعة خاركيف للالكترونيات Skharakiv National University Of Radiolelelectronic.
 
كما أوقف القرار المتعلق بجامعات أوكرانيا، التسجيل للطلبة لمرحلة الدراسات العليا في جميع الجامعات الأوكرانية، والتحاق الطلبة بالبرامج الدراسية بالجامعات التي لا تدرس بغير اللغتين الأوكرانية أو الروسية، وعدم اعتماد معادلة شهادات الطلبة الحاصلين عليها أو البرامج المخصصة للأجانب بهذه الجامعات، والتي تدرس الانكليزية بسبب ضعف مستوى التدريس وتدني محتواها العلمي.
 
وأشارت الصبيح الى أن القرار المتعلق بالجامعات الأوكرانية لا ينطبق على الطلبة الكويتيين الملتحقين بالدراسة في هذه الجامعات قبل صدوره، باستثناء الطلبة الذين يدرسون في جامعات لا تدرس بغير اللغة الأوكرانية، أو الذين لا تنطبق عليهم شروط وزارة التعليم العالي للتسجيل في كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة.
 
 
سلوفاكيا
 
سلسلة قرارات وقف تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في الجامعات أكملتها الصبيح في سلوفاكيا وتحديدا في الجامعة السلوفاكية للتكنولوجيا STU، إضافة الى إغلاق باب التسجيل بالدراسات العليا (الماجستير/ الدكتوراه) في جميع الجامعات السلوفاكية، مع الإشارة الى عدم اعتماد وزارة التعليم العالي لشهادات الطلبة الكويتيين الدارسين في الجامعات السلوفاكية، والتي تتبنى اختصار الفصل الدراسي الى 7 أسابيع فقط، أو أي شكل من أشكال الدراسة الزمنية المكثفة.
كما بينت الصبيح في قرارها المتعلق بجامعات سلوفاكيا، عدم اعتماد معادلة شهادة البكالوريا للدرجة الجامعية الأولى (بكالوريوس) في تخصص الطب البشري وطب الأسنان والهندسة، والاشتراط على الطالب ضرورة اجتياز مرحلة الماجستير لتتحقق معادلة شهادته بالبكالوريوس.
 
 
الهند
 
وللطلبة الكويتيين الراغبين في الدراسة بالهند، قررت الصبيح الاستمرار في قرارها السابق بإيقاف التحاق وتسجيل الطلبة في جامعة بيريار Periyar University، وجاناردان راي ناغار Janardan Rai Nagar University، وإضافة عدد من الكليات الهندية في منطقة بنغالور على لائحة إغلاق باب التسجيل فيها، وهي كلية سري فينكاتيشوارا - درجة أولى Sri Venkateshwara first Grade College، كلية بي تي ام – درجة أولى B.T.M first grade college، وكلية بنغالورسيتي Bangalor City College Chelitere، وكذلك كلية نافيا لعلوم الإدارة Navya College of management Science ومعهد ناغير للهندسة والتكنولوجيا Nadgir Institute of Engineering & Technology.
 
 
الفلبين
 
وقررت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح الاستمرار في قرار الوزارة بإيقاف تسجيل الطلبة الكويتيين في جميع المراحل الجامعية والدراسات العليا وقفا نهائيا في الجامعات والكليات والمعاهد العليا بالفلبين، على ألا ينطبق هذا القرار على الطلبة الملتحقين بالجامعات قبل صدور القرار.
 
 
اللغة الأم
 
أغلقت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح باب التسجيل والالتحاق للطلبة الكويتيين في البرامج الدراسية بالجامعات البلغارية والأوكرانية والسلوفاكية التي تدرس بغير لغة البلد الأم، وعدم اعتماد ومعادلة شهادات الطلبة الحاصلين عليها، أو اعتماد البرامج المخصصة للأجانب بهذه الجامعات والتي تدرس باللغة الانكليزية، بسبب ضعف مستوى التدريس بها، وتدني محتواها العلمي.
واشترطت الصبيح لموافقة وزارة التعليم العالي على تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين بكليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة، واعتماد شهاداتهم، على أن يكون الطالب حاصلا على شهادة الثانوية بقسمها العلمي فقط، وألا يقل معدله عن 80% أو ما يعادله، على أن يخضع الطالب الكويتي المتقدم لامتحان قبول الجامعة، ويكون امتحان القبول نفسه الذي يمتحن فيه الطلبة البلغار، وأن يجتازه بنجاح. عن القبس الكويتية.
 
 
 
        
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.