• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الفايز: تسجيل 99 اصابة بانفلونزا الخنازير في المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-06
1463
الفايز: تسجيل 99 اصابة بانفلونزا الخنازير في المملكة

قال وزير الصحة الدكتور نايف الفايز بان عدد الاصابات بمرض انفلونزا الخنازير في الاردن وصل الى 99 حالة 79 منها بين اردنيين و20 من جنسيات اخرى.

 واوضح في مؤتمر صحافي على هامش اطلاق الوزارة بالتعاون مع بنك الاتحاد حملة وطنية للتواعية بمرض انفلونزا الخنازير بان 14 حالة سجلت لاطفال دون 9 سنوات بينما حوالي 18 حالة لمن تجاوزوا الثلاثين عاما و60% من الحالات كانت لمن تتراوح اعمارهم من 10 الى 24 سنة.
 
وقال لا يوجد اشتراطات سعودية جديدة على الحجاج والمعتمرين وفق مذكرة سعودية خاطبت بها وزارة الخارجية امس مشيرا الى ان السعودية تطلب شهادة تطعيم ضد الانفلونزا الموسمية وربطت التطعيم ضد انفلونزا الخنازير بتوفر المطعوم المضاد لفيروس "H1N1" على ان يعطى المطعوم المضاد قبل موعد الحج باسبوعين.
 
وقال ان السعودية اوصت تأجيل الحج لكبار السن والصغار والحوامل واصحاب الامراض المزمنة مشددة على ضرورة القيام بالتوعية اللازمة للراغبين باداء العمرة وفريضة الحج حول المرض واعراضه وطرق انتقاله.
 
وقال لا نية لتأجيل افتتاح العام الدراسي الجديد فالمرض مسيطر عليه مشيرا الى ان الوزارة تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية بتظيم المخيمات والتجمعات الشبابية في محاولة لمنع انتقال المرض وتفشيه.
 
وفي تعليق على توقف الوزارة لاصدار تقرير يومي عن الحالات المسجلة قال ان الوزارة قررت اعطاء عدد الاصابات بشكل اسبوعي خاصة ان المرض غير خطير موضحا ان هذا الامر غير مرتبط بتوصيات من منظمة الصحة العالمية او تخوفات من اعلان عدد الاصابات المسجلة يوميا.
 
وحول توزيع الاصابات قال ان 60% من الاصابات كانت بين الذكور و40% بين الاناث وتلقت 93 حالة العلاج في مستشفى الامير حمزة و3 في مستشفى الجامعة وحالة واحدة في مستشفى الاميرة بسمة واخرى في عجلون وثالثة في الكرك وحاليا تتلقى 9 حالات العلاج في مستشفى حمزة وحالتان في الجامعة واخرى في الكرك.
 
وحول انتشار المرض في العالم قال بان الاصابات المؤكدة في العالم حتى بداية الشهر الماضي بلغت 165682 حالة توفي منهم 1321 مشيرا الى تضاعف نسبة الوفيات من 0.4% بداية انتشار المرض الى 0.8% حاليا.
 
واوضح بان المطعوم لن يتوفر للمواطنين قبل بداية العام المقبل مشيرا الى انه تم طرح عطاء لتوفير 750 الف جرعة من اللقاح المضاد لانفلونزا الخنازير لافتا الى ان الوزارة ستقوم ايضا بتوفير 40 الف مطعوم مضاد للانفلونزا الموسمية .
 
وحول الاعراض التي ظهرت على المصابين قال ان 95 % حرارة مرتفعة 50% التهاب حلق و62 % سعال 40% الالم في العضلات 15% قي وصعوبة في التنفس.
 
وتشير معلومات منظمة الصحة الى الانتشار الواسع للمرض حيث تم تسجيل حوالي 5 الاف اصابة في العالم يوم امس الاول بينما وصلت الوفيات خلال اليوم ذاته الى حوالي 100 وفاة .
 
من جانبها قالت مديرة بنك الاتحاد نادية السعيد بان البنك يقوم بالحملة التي تستمر اسبوعين في وسائل الاعلام الامسموعة والمقروءة والمرئية كجزء من دعمه ودوره في خدمة المجتمعات المحلية.
 
وتهدف الحملة الى رفع مستوى المعرفة والوعي عن مرض انفلونزا الخنازير وكيفية انتشاره وافضل الطرق للوقاية منه من خلال رسائل موجهة اعدها مختصون لحماية المواطنين.
 
يشار الى ان المرض ينتقل من شخص الى اخر عن طريق السعال او العطس من قبل مصابين او ملامسة اسطح او ادوات ملوثة بالرذاذ الناتج عن السعال او الخنازير المصابة . ولتجنب الاصابة ينصح بغسل الايدي بالماء والصابون تغطية الانف والفم بمنديل ورقي عند السعال وتجنب مخالطة المصابين وتجنب الاماكن المزدحمة واماكن تربية الخنازير.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.