• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مساع لتصعيدها سياسيا..اسرائيل تتجاهل الاستفسارات حول حرائق الاغوار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-12
1465
مساع لتصعيدها سياسيا..اسرائيل تتجاهل الاستفسارات حول حرائق الاغوار

لم ترد الحكومة الاسرائيلية حتى اليوم على الاستفسارات الرسمية حول الحرائق على الحدود والتي امتدت اكثر من مرة الى مزارع اردنية محاذية لنهر الاردن في منطقة زور المشارع واتت على اكثر من الف دونم مزروعة بالاشجار الحرجية والحمضيات وتسببت في تفجير عدد من الالغام ، في حادثة تكررت اكثر من مرة خلال اقل من شهر بعد الحريق الذي اتى على مزارع واسعة في منطقة الشونة الشمالية مؤخرا.

 وقال وزير الزراعة المهندس سعيد المصري ان الوزارة خاطبت وزارة الخارجية التي قامت بدورها بمخاطبة الحكومة الاسرائيلية عبر القنوات الرسمية ، مطالبة بضرورة ايقاف تلك الحرائق وتفسير تلك الممارسات المتكررة ، مشيرا الى ان الجانب الاسرائيلي لم يجب حتى الان على تلك الاتصالات الرسمية بهذا الخصوص.
 
واضاف ان وزارة الزراعة ستطلب رسميا من وزارة الخارجية اليوم الاتصال عبر القنوات الدبلوماسية مع السلطات في اسرائيل ، لافتا الى ان الموضوع يجب ان يأخذ طابعا سياسيا وان تتحمل اسرائيل المسؤولية.
 
وحول تعويض المزارعين المتضررين من تلك الحرائق اكد المصري ان الوزارة قامت مؤخرا بتشكيل لجنة خاصة لتقدير الخسائر تضم عددا من اساتذة الجامعات الاردنية المختصين بالمجال الزراعي وبالتعاون مع اتحاد المزارعين واصحاب المزارع المتضررة لاعادة تقييم الخسائر خاصة وان هناك انواعا من الاشجار المثمرة لا تظهر عليها اضرار الابخرة الناجمة عن الحريق الا بعد سنوات.
 
واشار الى ان الوزارة ستطلب من الخارجية التأكيد على الاحتفاظ بحقوقنا والمطالبة بها من الاسرائيليين جراء الخسائر الباهظة التي تعرض لها المزارعون.
 
وكانت لجان فنية قدمت تقريرها الأولي عن حريق زور القاسم في منطقة وقاص وقدرت الخسائر بـ (26) الف دينار الامر الذي رفضه المزارعون المتضررون واكدوا ان التقدير فيه اجحاف لحقوقهم التي تزيد عن ذلك بكثير ، ما دعا وزارة الزراعة الى تشكيل لجنة اخرى لتقييم الخسائر مجددا.
 
يذكر ان الحرائق الاسرائيلية التي يتم اشعالها لدواع امنية ولمراقبة الحدود ومنع التسلل تسببت باحراق عدد كبير من اشجار الحمضيات التي يزيد عمرها عن 20 عاما وكميات كبيرة من اشجار الزيتون وأنابيب الري وتراكتورات واشجار حرجية ولوازم زراعية وابار ري بالاضافة لاضرار بيئية ناتجة عن تلويث الجو.
 
واستعدادا لاي لاحتمالات امتداد نيران الحرائق ثانية الى الاراضي الاردينة ما تزال لجنة الدفاع المدني في اللواء تضع عددا من آليات الدفاع المدني والبلديات والاجهزة المعنية في موقع الحريق على اهبة الاستعداد ، خاصة ان الجانب الاسرائيلي لا ينسق مع الاردن عند اشعاله الحرائق غربي النهر.
 
وتعتبر هذه الحرائق خرقا اسرائيليا للاتفاقيات المبرمة مع الاردن تكررت على الحدود المشتركة للمرة الثالثة خلال الشهرين الماضيين. الدستور
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.