• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مشعل يثمن مكرمة الملك بالسماح له بالمشاركة في تشييع جثمان والده

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-30
1442
مشعل يثمن مكرمة الملك بالسماح له بالمشاركة في تشييع جثمان والده

ثمن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ، خالد مشعل ، مكرمة جلالة الملك عبدالله الثاني بالسماح له بزيارة الاردن وتشييع جثمان والده الذي انتقل الى رحمة الله تعالى امس الاول الجمعة.

 وقال مشعل في كلمة له في بيت العزاء امام جمع غفير يمثل الاحزاب السياسية والنقابات المهنية والعشائر الاردنية والفعاليات الشعبية والاعلامية ووفد من الحركة الاسلامية في سوريا والعراق "جزى الله الاردن وقيادة الاردن وجلالة الملك عبدالله خيرا وجميع المسؤولين في الاردن الذين سمحوا لي بهذه الزيارة". مشددا على حبه للاردن وانتمائه له وحرصه وحفاظه على امنه واستقراره ومصالحه ، مشيرا الى ان الاردن وفلسطين شعب واحد.واكد مشعل ان الاردن هو الاردن وفلسطين هي فلسطين.
 
وقال: جزى الله خيرا جميع المسؤولين في الاردن على هذه الزيارة وان الاردن سيبقى في قلوبنا.وقال مشعل: انني اطمئن قادة الاردن وشعبه ان حماس لن تكون الا في مصلحة الاردن كما اننا نتفهم المعادلات الدولية والاقليمية.
 
وقال: نحن في حماس نتفهم الامور جيدا ونفرّق بين وحدة الحال والعلاقة الاردنية الفلسطينية واننا ندرك ضرورة التعامل سياسيا مع المعادلة الاردنية الفلسطينية بمنتهى الدقة وبما لا يسمح لاحد ان يتسلل اليها ، مشيرا الى المشاعر العظيمة لدى الاردنيين والعشائر الاردنية ، مستذكرا بطولاتها على الاراضي الفلسطينية.
واكد ان حماس تحترم الاصول وترفض الوطن البديل والتوطين وان تصاغ اي علاقة قبل ان تحرر اراضيها لتسهل الحل على الصهاينة على حساب الاردن لان فلسطين سياسيا هي فلسطين والاردن سياسيا هي الاردن.
 
واشاد مشعل بتصريحات جلالة الملك الاخيرة عندما تحدث بشكل واضح عن القضية الفلسطينة ورفضه لاي حل على حساب الاردن ، لافتا الى ان موقف حماس لن يسمح بتمرير المشروع الامريكي الاسرائيلي لينتقص من حق الاردن او التشويش عليه ولن يسمح بان يمرر اي شيء على حساب الاردن.
 
وقال ان حماس ليست معنية بتقسيم اي شيء على الساحة الاردنية او التدخل بالشأن الداخلي سواء كان ذلك على مستوى الحركة الاسلامية او اي مستوى اخر ، مؤكدا بأن الحركة تريد اردنا موحدا وطنيا.
 
وقال مشعل ان حركة حماس مؤثرة في القرار ولها رؤيتها ومسارها السياسي وان موقفها لا ينبع من خلاف او مصلحة شخصية وانها تتمسك بالارض والقدس وحق العودة وطريق المقاومة لتحرير فلسطين والمعادلة السياسية والدبلوماسية وطرق العمل الاخرى.واشار الى ان الانقسام الداخلي الفلسطيتي حالة غير طبيعية ، مؤكدا ان الحركة اتخذت قرارا بانهاء الانقسام والخروج منه والتعاون مع كل جهد فلسطيني وعربي واسلامي لانهائه.وأمّ بيت العزاء قاضي القضاة الدكتور احمد هليل ورئيس رابطة علماء المسلمين في العراق حاتم الضاري ووفد من الحركة الاسلامية في سوريا واحزاب سياسية وشيوخ العشائر الاردنية وفعاليات حزبية ونقابية وسياسية وبرلمانية ودبلوماسية.
 
وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل تقدم مشيعي جنازة والده عبدالرحيم اسماعيل مشعل الذي توفي امس الاول الجمعة.وشارك في تشييع الحاج مشعل من مسجد الجامعة الأردنية الى مقبرة صويلح عدد كبير من ابناء الاسرة الاردنية يتقدمهم قيادات جماعة الاخوان المسلمين وجبهة العمل الاسلامي والنقباء وابناء العشائر الاردنية ورئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون.وقام عشرات رجال الأمن والسير بتنظيم السير وإعطاء الأولوية لسير الجنازة وفتح الطريق لها.
 
وألقى خالد مشعل خلال الدفن كلمة قال فيها "إن القلب ليحزن وإن العين لتدمع وانا لفراقك يا أبتاه لمحزونون ، رحمة الله عليك أبي الحبيب ، بعد أن صحبتك طيلة عمري كنت مؤمنا ، وعاشقا للقرآن".وأضاف "أشهد أنك كنت مجاهدا وعلمتنا حب الجهاد والاستشهاد ، وكنت رجلا شجاعا علمتنا الجرأة في قول الحق ، فجزاك الله خيرا".
 
وقال: "نفارقك اليوم لان هذا شأن الله تعالى ، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، فليأخذ ربنا ما يشاء وليأخذ آباءنا وأمهاتنا وليأخذ أنفسنا ، فنحن كلنا لله نعيش ونحيا من أجله".وقبل ختام كلمته بالدعاء لأبيه قال "نم قرير العين ، فلقد أرضيت ربك وضميرك واطمئن فان الراية التي تسلمتها من عزالدين القسام وعبدالقادر الحسيني ، التي استلمتها نقية ، سوف نحملها مع أبناء فلسطين والأردن إلى منتهاها".
وكانت شخصيات سياسية نعت والد مشعل في مسجد الجامعة قبل أداء الصلاة ، حيث قال النائب السابق برجس الحديد: "جئنا في هذه الساعة الحزينة نعزي الأخ والصديق مشعل بوفاة والده الذي كنت اشترك معه في إصلاح ذات البين ، وكنا دائما في جمعية سلواد نسعى إلى الخير ، وهو مشهود له من أهل العمل الصالح".ونيابة عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، نعى عضو المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون مشعل ، وقال في كلمته المقتضبة "كنا نصلي خلفك يا أبا خالد وكنت دمثا طيب السيرة" ، وأضاف مخاطبا خالد مشعل "أرجو ان تبعث روح والدك الطيب فيك وفي محمود عباس الإرادة لتكونا القادرين على جمع الشمل ورأب الصدع ، ولكي ترجع الضفة إلى غزة وترجع غزة إلى الضفة ، وليس ذلك على الله ببعيد".
 
كما نعى المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين همام سعيد الفقيد وأثنى على دور خالد مشعل في الجهاد لتحرير فلسطين.كما ألقى كل من المراقب العام السابق لجماعة الإخوان سالم الفلاحات ، وعضو هيئة علماء فلسطين في الخارج عبدالجبار سعيد ، وأمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي اسحق الفرحان ، ونقيب المهندسين عبدالله عبيدات ، ونقيب المحامين السابق صالح العرموطي ، والنائب السابق علي العتوم ، كلمات نعوا فيها الحاج مشعل.وبحسب أحد المرافقين لمشعل ، فإن كلمات نعي ستلقى طيلة أيام العزاء الذي أقيم مقره بجانب مقبرة صويلح ، ومن المتوقع أن يغادر رئيس المكتب السياسي والوفد المرافق له الأردن في نهاية العزاء بعد غد ، في حين أكدت مصادر اخرى انه سيغادر عمان ليلة اليوم الاحد.وكان خالد مشعل قد دخل المملكة بمكرمة من جلالة الملك عبدالله الثاني ، حيث تم السماح له بدخول المملكة للمشاركة في تشييع جثمان والده.يذكر أن والد مشعل سبق ان شارك في مقاومة الانتداب البريطاني في فلسطين خلال ثورة 1936 ، وفي ستينيات القرن الماضي ، ثم توجه إلى الكويت للعمل فيها ، وقد التحقت به أسرته عام 1967 ، وظلت هناك حتى اندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991 ، حيث انتقل بعدها إلى الأردن واستقر فيه.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.