• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن ينفي وجود مشروع تشاركي مع اسرائيل لانتاج وقود بيولوجي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-30
1413
الأردن ينفي وجود مشروع تشاركي مع اسرائيل لانتاج وقود بيولوجي

اكدت مصادر بيئية مسؤولة عدم علمها بمشروع بيئي اردني فلسطيني اسرائيلي مشترك لازالة آلاف الاطنان من النفايات العضوية وتحويلها الى مليون برميل من الوقود البيولوجي والى طاقة سلمية في الشرق الاوسط في آن معا في اعقاب ما أشار اليه موقع وزارة الخارجية الاسرائيلي ومحافل اسرائيلية رسمية يوم الاربعاء الماضي حول الموضوع .

واكدت المصادر بانه لا يوجد برامج مشتركة للتعاون في مجال موضوع النفايات والنفايات العضوية بين الاردن واسرائيل ، مع انه قد يكون هناك مجالات للتعاون في امور اخرى بموجب الاتفاقية المبرمة مع الجانب الاسرائيلي .
وكان موقع وزارة الخارجية الاسرائيلي ومحافل اسرائيلية رسمية قد اشارت الى هذا المشروع ، وان هذا المشروع من نوع المشاريع الجديرة بتحقيق أمل للسلام في الشرق الاوسط ، اذ تقوم على شراكة اقليمية حقيقية اتاحتها ثلاث مؤسسات تُعني بالسلام ، وتسفر عن تقليص التلوث البيولوجي الذي يعاني منه الاردنيون والفلسطينيون والاسرائيليون ، حيث يتم تحويل النفايات البيولوجية الى وقود بيولوجي ليتمكن المزارعون وارباب الصناعة من تحقيق مردود لهم وفي الوقت نفسه ايجاد فرص عمل تحتاج اليها المنطقة .
واشار الموقع ذاته على الانترنت الى انّ المبادر الى هذه الفكرة هو مركز بيريس للسلام وذلك خلال مؤتمر سنوي عقده في المانيا المنتدى الاردني الاسرائيلي للتعاون الاقتصادي عام ,2008 وسوف تقوم على ادارة المشروع شركة MME New Diesel Company الاردنية الاسرائيلية المشتركة من خلال تقنية توفرها احدى الشركات الالمانية.
وستقوم الشركة بازالة الكميات الزائدة من تراكمات الكتلة البيولوجية النباتية المصدر من ثلاث مناطق هي الاردن وفلسطين واسرائيل لانتاج الوقود الذي سيدعم السلام في الشرق الوسط من خلال توفير الطاقة ويشارك في المشروع مركز بيريس للسلام ومركز فيتنبرغ للاخلاقيات العالمية ومركز عمان للسلام والتنمية.
ويقول المنظمون: ان المنشأة التجريبية الجديدة التي سيتم بناؤها في شمال منطقة العربا الاسرائيلية الصحراوية ستُنشأ في موقع استراتيجي يسمح لها بخدمة البلدان الثلاثة. وسيتم تصميم المنشأة على نحو يتيح لها انتاج مليون برميل من الوقود البيولوجي من خلال ازالة آلاف الاطنان من النفايات العضوية الجافة ، وبأنها ستعمل كنظام مغلق لمنع اي انبعاث او تلوث من المنشأة التي ستتزوَّد بالطاقة ذاتيا. الدستور
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.