• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اصابة طبيبة بالفيروس.. شركة جديدة تدخل على عطاءات مطاعيم «انفلونزا الخنازير» من غير منافسة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-30
1440
اصابة طبيبة بالفيروس.. شركة جديدة تدخل على عطاءات مطاعيم «انفلونزا الخنازير» من غير منافسة

اكد مصدر رفيع المستوى في وزارة الصحة أمس، أن إحدى شركات الأدوية العالمية ستدخل ضمن دائرة العطاءات المخصصة لشراء مطاعيم انفلونزا الخنازير.

 وكانت شركة أدوية عالمية نالت إحدى العطاءات مؤخرا بهدف تأمين المملكة بالمطاعيم، وأكد المصدر أن الشركة الجديدة التي رفض الكشف عن اسمها، ستحصل على العطاء خلال الأيام القادمة من غير أن تدخل في مضمار منافسة مع شركات أدوية أخرى.
 
وتوقع المصدر أن تصل قيمة العطاءات لملايين الدنانير، وفي الأثناء أكد مدير الرعاية الصحية عادل البلبيسي لـ"السبيل" وجود مشاورات بين ممثلين عن "الصحة" وشركة أجنبية ثانية، من المتوقع أن تؤمن الأردن بالمطاعيم حال الانتهاء من تصنيعها.
 
ورفض البلبيسي الكشف عن قيمة العطاءات وهوية الشركتين، مبررا ذلك بـ"الحفاظ على سرية المعلومات لحين بلوغ العطاء مرحلته النهائية".
 
وكانت وزارة الصحة قررت في وقت سابق، تطعيم 80 في المئة من سكان المملكة بالمطعوم المضاد لانفلونزا الخنازير، بهدف إحداث مناعة مجتمعية.
 
وقررت الوزارة تقسيم عملية تطعيم الفئات المستهدفة إلى مرحلتين عند حدوث جائحة انفلونزا الخنازير، مؤكدة أن المرحلة الأولى ستشمل تطعيم 15 في المئة من السكان بكلفة 15 مليون دينار، يتم توفيرها من خزينة الدولة، متوقعة أن يصل سعر الجرعة الواحدة عالميا إلى 20 دولارا.
 
وحصرت الوزارة الفئة المستهدفة ضمن المرحلة الأولى بكافة العاملين الميدانيين في القوات المسلحة والأمن العام والدفاع المدني، والكوادر الصحية العاملة اللازمة، لتسيير العمل في المستشفيات والمراكز الصحية، وميسري الخدمات الأساسية كالمياه والكهرباء والمواصلات وعمال النظافة والمخابز.
 
كما شملت الفئات المستهدفة الفئات الأكثر عرضة للفيروس من أطفال تتراوح أعمارهم من (6 شهور لغاية 3 سنوات)، بالإضافة إلى كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.
 
إلى ذلك، أفاد مصدر طبي أن طبيبة في مستشفى الجامعة الأردنية أصيبت بمرض أنفلونزا الخنازير أمس. وأكد المصدر أن الطبيبة أصيبت بالعدوى جراء مخالطتها لبعض المصابين بالمرض. وأشار إلى أنه على ضوء ذلك، اتخذ المستشفى إجراءات طبية لازمة، وسيخضع جميع أفراد الكادر الطبي للفحص اليوم الأحد. وترقد الطبيبة على سرير الشفاء في المستشفى.
 
يشار إلى أن العدد الإجمالي للإصابات في المملكة وصل إلى 150 حالة، وفق ما أعلنه وزير الصحة نايف الفايز. السبيل

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.