• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الغاء "جواز سفر الحج"..تسريبات بارتفاع اسعار الحج بين 30%- 60%

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-31
1312
الغاء "جواز سفر الحج"..تسريبات بارتفاع اسعار الحج بين 30%- 60%

قال مصدر مطلع في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلاميه انه سيتم الاعلان عن الاشخاص الذين تنطبق عليهم شروط الحج لهذا الموسم خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

 ولم تحدد وزارة الاوقاف حتى الان موعد استلام تصاريح الحج والشروط التي ستنطبق على الراغبين في الحج, ولكن جرت العادة الاعلان عن ذلك في الاول من شوال في كل عام.
 
ووفق المصدر فان ان اسعار الحج ما زالت قيد الدراسة ولم تحدد بعد ولكنه توقع ارتفاعها عن العام الماضي بنسبة تتراوح بين 30- 60 % .
 
وأوضح المصدر ان نسبة الحجاج الاردنيين من كبار السن الذين ينطبق عليهم شرط الحج 30%.
 
وقال المصدر ان استبعاد الاشخاص فوق عمر 65 عاما الى جانب المصابين بامراض مزمنة من سرطان وسكري وغيرها من الامراض, بناء على قرار وزراء الصحه العرب سيمكن الوزارة من حرية اختيار المواطنين للحج بكل يسر وسهولة.
 
وكان مجلس الاوقاف قد عقد خلال الشهر الجاري جلسة حدد خلالها شروط واسس اختيار الحجاج, اضافة الى اصراره على شروط العام الماضي والقاضية بحرمان الراغبين من كبار السن والمرضى من الحج ان يكون لديهم مرافقا او مرافقة واشترطت ان يكون قادرا على اداء الفريضة بنفسه.
 
ومن بين التعليمات الجديدة الغاء جواز السفر المسمى جوازسفرالحج الذي كان مطبقا منذ بضعة سنوات واشادت به السلطات السعودية كونه يسهل عملية دخول وخروج الحجاج الاردنيين, والعوده الى الجواز الدائم للحج. وجاء هذا الالغاء بناء على طلب السلطات السعودية.
 
واشار المصدر ان المواطن الاردني سيحج هذا العام بالجواز العادي الذي يحمل الرقم الوطني وان يكون ساري المفعول, اي انه لن يتمكن من الحج بجواز انتهت مدة صلاحيته وان تكون المدة المتبقية من صلاحية الجواز لا تقل عن 7 اشهر من تاريخ سفره لاداء فريضة الحج كحد ادنى. ولم تتضمن التعليمات أية اشارة للتطعيم ضد انفلونزا الخنازير.0العرب اليوم
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.