• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مشعل يعد باعادة تقييم المكاتب الادارية.. 4 أعضاء من "الحمائم" يلوحون بالاستقالة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-01
1615
مشعل يعد باعادة تقييم المكاتب الادارية.. 4 أعضاء من "الحمائم" يلوحون بالاستقالة

 هدد 4 أعضاء من تيار الحمائم في جماعة الاخوان المسلمين بتجديد استقالاتهم الجماعية من المكتب التنفيذي للاخوان وهم نائب المراقب العام عبد الحميد القضاة والدكتور رحيل الغرايبة واحمد كفاوين, وممدوح المحيسن.

 وجاء هذا التلويح بالاستقالة خلال اجتماع مغلق عقده تيار الحمائم امس بعد يوم واحد من قرار حل اللجنة السياسية في الجماعة التي يرئسها الغرايبة.
 
وقالت مصادر داخل الحركة الاسلامية إن الجماعة عقدت اجتماعا موسعا مساء امس عقب اجتماع الحمائم لتدارس التهديد بالاستقالة استمر لساعة متأخرة من فجر امس لم يتسن معرفة تفاصيله.
 
ونوهت المصادر ان أبرز اسباب التهديد بالاستقالة قرار حل اللجنة السياسية في الاخوان باغلبية 5 اعضاء من اصل 9 اعضاء بعد تغيب 4 اعضاء محسوبين على الحمائم.
 
وحمل الاعضاء المستقيلين على ما وصفوه بالاسلوب التخويني واتهامهم بتسريب تقرير الاخوان السري الى جانب عدم التزام الجماعة بقرار مكتب الارشاد العالمي بعدم ازدواجية التنظيم.
 
وفي السياق قالت مصادر داخل الحركة الاسلامية ان رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل وعد قيادات الحركة الاسلامية ممثله بتياري الصقور والحمائم باعادة النظر في تقييم موضوع المكاتب الادارية من قبل اللجنة التنفيذية لحماس.
 
وجاء ذلك بحسب المصادر خلال حديث جانبي لمشعل مع قيادات الحركة الاسلامية في بيت عزاء والده بحيث اكد لهم انه يرغب بسماع الاشكالية حول هذا الموضوع من جميع الاطراف ثم يعيد تقييمه لها من جديد عبر اللجنة التنفيذية لحركة حماس.
 
وقالت المصادر ان مشعل اكد لهذه القيادات تمسك حماس بان يكون لها مكاتب خاصة بها وان يكون للاردن مكاتبها المنفصلة ولكن من الممكن ان يكون هناك ممثلون في الاردن في هذه المكاتب كمراقبين وليسوا كاعضاء اي لن يكون لهم حق بالتصويت.
 
ورجحت المصادر بان يتجه وعد مشعل لقيادات الحركة بالدفع نحو تفعيل قرار مكتب الارشاد العالمي الذي يتضمن انشاء تنظيم لجماعة الاخوان المسلمين الفلسطينيين بعد اعلان حركة حماس رغبتها بالاستقلال عن تنظيم بلاد الشام.
 
وكان هذا الطلب قد احيل لاخوان الاردن الا انهم رفضوه بيد ان مكتب الارشاد باعتباره صاحب الصلاحية في هذا الموضوع قرر انشاء تنظيم لجماعة الاخوان المسلمين الفلسطينيين فاستجاب له اخوان الاردن وجرى تخفيض عدد ممثلي المكاتب الادارية المغتربين في مجلس الشورى من 12 الى اربعة.
 
وقد اشعل موضوع المكاتب الادارية وازدواجية العلاقة بين التنظيمين الاردني والفلسطيني فتيل الازمة بين تياري الحمائم والصقور في جماعة الاخوان المسلمين الا ان مجلس شورى الاخوان لم يحسم هذا الموضوع في اخر جلسه عادية له وقرر ترحيلها الى جلسته المقبلة التي لم تحدد بعد ان نجح تيار الحمائم في تأجيل التصويت خوفا من انشقاق الجماعة .
 
وتحدثت تسريبات عن تلويح بعض أعضاء المكتب التنفيذي للاخوان المحسوبين على تيار الحمائم بالاستقالة في حال بقاء ازدواجية التنظيم الا ان ترحيل مجلس الشورى البت فيها حال دون حدوث اي انشقاق في صفوف الاخوان.
 
وكانت مصادر داخل الحركة الاسلامية قد كشفت لـ العرب اليوم عن تحركات تجرى حاليا لجمع تواقيع بين اعضاء جماعة الاخوان المسلمين لرفع قضية على عضو مجلس شورى الاخوان امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي السابق زكي بني ارشيد لانكاره قرار اتخذه مكتب الارشاد العالمي بتكوين تنظيم للاخوان الفلسطينيين.
 
ويشار ان لجنة مصالحة إخوانية داخلية كانت قد اوصت بتنفيذ الفصل التنظيمي بين جماعة الاخوان وحركة حماس عبر تخيير أعضاء المكاتب الادارية في الخليج بين الانضمام للمجلس الاستشاري للحركة او جماعة الاخوان بالاردن.
 
واستندت التوصية لخلافات سابقة حول مشكلة الازدواجية التنظيمية في تمثيل المكاتب الإدارية الإخوانية في الخارج, لا سيما في أربع دول خليجية وهي السعودية وقطر والكويت والإمارات, حيث انضمت هذه المكاتب لتنظيم إخوان الأردن عام 1978 بعد حصول الاندماج بين التنظيمين فيما عرف بـ تنظيم بلاد الشام وتم تقليص نسبتها في السنوات الأخيرة في شورى الإخوان.
 
ووصلت الازمة بين تياري صقور وحمائم الاخوان ذروتها بعد تسريب تقرير سياسي لشورى الجماعة تسببت في اصدار قرار بحل اللجنة السياسية بالاخوان.
 
وبرزت الازمة بين تياري الاخوان بشكل واضح في خطاباتهم في بيت عزاء مشعل حيث نوهت المصادر بان مشعل عاتب قيادات الحركة الاسلامية المحسوبة على تيار الصقور على خطاباتهم التي اثارت استياء كبيرا بشكل اثار حفيظة مشعل واحرجته ولا سيما تلك التي تحدثت عن تقصير الاردن وتحديد دخول مشعل ليومين فقط.
 
وشدد بدوره مشعل في خطابه على رفض حركة حماس للوطن البديل والتوطين وأي علاقة سياسية مع الأردن تؤثر على الحقوق الفلسطينية في الأراضي المحتلة عام 1967 .
 
واكد ان حماس ترفض الاتكاء على هذه العلاقة لتمرير أية حلول تصفوية للقضية الفلسطينية على حساب الأردن.
العرب اليوم
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.