• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن والسلطة و«إسرائيل» ينووون إنشاء مجمع للصناعات الغذائية في «وادي الأردن»

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-02
1282
الأردن والسلطة و«إسرائيل» ينووون إنشاء مجمع للصناعات الغذائية في «وادي الأردن»

عرضت وزارة التخطيط والتعاون الدولي، قبل أيام، على وزارة الزراعة إقامة مشروع ضخم «للصناعات الغذائية» في منطقة وادي الأردن.

 وعلمت «السبيل» أن مشروع ممر السلام والازدهار في وادي نهر الأردن يأتي بتمويل ياباني، وبمشاركة كل من الأردن والسلطة الفلسطينية و «إسرائيل».
 
وتبلغ القيمة التمويلية للمشروع مئة مليون دولار، ويهدف لتسريع حركة الاقتصاد والتبادل التجاري بين الأطراف الثلاث.
 
وطلب كتاب وزارة التخطيط من الزراعة تحديد الأرض والمكان المقترح لإقامة المجمع في مناطق الأغوار.
 
وتدارست الوزارة كتاب التخطيط الذي ورد عبر رئاسة الوزراء، وطلب مسؤولو الزراعة مزيداً من التفصيلات عنه، والفوائد المتوخاة، ودراسات الجدوى الاقتصادية قبل اتخاذ القرار النهائي بشأنه.
 
وكشفت مصادر مطلعة أن مشروع ممر السلام والازدهار الياباني، أطلق باكورة أعماله في مشروع مطار الأغوار الزراعي لتصدير المنتجات الزراعية القادمة من الأراضي الفلسطينية للخارج.
 
وحددت الحكومة ثلاثة آلاف دونم في منطقة الأغوار الوسطى لغايات إقامة المطار الذي تبرعت اليابان بتمويل إنشائه.
 
وتشمل المشاريع الأخرى إقامة منطقة زراعية صناعية في مدينة أريحا وإعادة ترميم جسر «دامية» التجاري بين الأردن والأراضي الفلسطينية، إضافة إلى مشروع الصناعات الغذائية لاستيعاب الفائض من منتجات البندورة والخضروات والفواكه، والتي يعاني المزارعون من صعوبة تسويقها أو انخفاض أثمانها، وسيقام مصنع لرب البندورة في المجمع المقترح بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 300 طن يوميا في ظل كمية إنتاج من بيوت غور الأردن من الخضار يصل 140 طنا سنويا.
 
وتأتي إقامة المجمع الصناعي الغذائي في ظل نتائج دراسات إحصائية تحدثت عن تقلص المساحة المزروعة بالخضروات في منطقة الشونة الجنوبية بنسبة 14.5 في المئة، إذ هبطت من 34.615 دونما إلى 29.587 دونما، وبنسبة 14.5 في المئة.
 
يشار إلى أن مشروع ممر السلام أطلق في شهر آب عام 2007 خلال اجتماع عقد في مدينة أريحا، بمشاركة وزراء خارجية «إسرائيل» والأردن واليابان، ومسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات.
 
وأعلن في الاجتماع عن بدء ما يسمى بـ»مشروع ممر/رواق السلام»، الذي يشتمل على إقامة مناطق زراعية وصناعية في منطقة الأغوار، وفي منطقة أريحا، وإقامة منشآت لتسويق المنتوجات إلى الأردن، ومن هناك إلى باقي أنحاء العالم، في حين تساعد اليابان بتمويل المشروع، وهو يهدف إلى المساعدة في خلق «التنمية الاقتصادية المستدامة» لإقامة دولة فلسطينية «من خلال تعزيز شراكتها مع البلدان المجاورة، وخاصة إسرائيل والأردن».
 
ويتضمن المشروع نقل المنتجات التي يجري تصنيعها إلى «مركز توزيع» التي سيتم بناؤها في الأغوار، ومن هناك إلى الأسواق في دول الخليج وأماكن أخرى.السبيل
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.