• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تسـريب النفايات الطبية إلى حـاويـــات الأمـانـة !!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-04
2149
تسـريب النفايات الطبية إلى حـاويـــات الأمـانـة !!

اعتادت إحدى المستشفيات الخاصة التخلص من النفايات الطبية بتركها في حاوية وضعت في ساحة خلفية لذلك المستشفى، غير أن اكتشاف الأمر وتقديم شكوى، أجبر إدارة المستشفى على إزالة الحاوية، وتحويل تلك الساحة إلى مواقف سيارات، وليس معلوماً بعد ذلك، فيما إذا التزمت الإدارة بالتخلص من النفايات الطبية حسب الأصول، أم أن هناك مخالفات تجري في الأمر.

 يوم أمس وأثناء مراجعة لإحدى المستشفيات الخاصة، والتي يقع بالقرب منها مستشفى خاص آخر أيضاً، كان واضحاً ولافتاً للعيان، وجود أكياس قمامة سوداء من النوع المقوى، ممتلئة ومغلقة بإحكام، ملقاة إلى جانب حاويات القمامة التي توزعها أمانة عمان في الشوارع، ومنها تلك التي يقع عليها المشفيان، وكان لافتاً أيضاً خلو الحاويات من القمامة، ما يعني أن سيارات الجمع الكابسة قد أفرغتها، وتركت الأكياس المغلقة.
 
وبالمتابعة والسؤال للقريبين من المكان، تبين أن الأكياس السوداء تحوي مخلفات طبية، وأنهم اعتادوا مشاهدتها ومشاهدة العاملين في المستشفى وهم يتركونها قرب حاويات الأمانة، وأن سيارات الجمع عادة لا تعرف حقيقة الموجود في الحاويات نفسها، وأنها امتنعت عن جمع الأكياس، لأنها واضحة، في حين أنها لو كانت داخل الحاويات لتم جمعها دون انتباه، ويقول هؤلاء أنه سيجري وضع الأكياس الآن داخل الحاويات لتجمع في الجولة الثانية للكابسات.
 
يفيد أحد الممرضين أنه لا يعرف أين تعالج وتحرق النفايات الطبية، غير أنه معلوم لديه أن الجمع من الطرف داخل المستشفى يتم بانتظام، وإنه متأكد أن إدارته تتخلص منها حسب الأصول.
 
أما عن الأكياس الملقاة قرب الحاويات، فيقول أنه لم يلاحظ أحداً من العاملين يلقي النفايات الطبية في حاويات الأمانة، غير أنه يؤكد أن وجودها هناك والتخلص منها بهذه الطريقة خطر كبير.
 
أحد الأطباء استهجن وجود أكياس نفايات طبية قرب الحاويات، كما أنه استنكر التصرف، أيا كان المسؤول عنه، وقال إن إدارة المستشفى حريصة على التخلص من النفايات الطبية حسب الأصول، وبسيارات مخصصة لهذه الغاية، مضيفاً أنه ربما هناك خطأ فردي في الأمر، وقد اتصل مع الإدارة وأخبرهم حول الأمر، وفيما إذا كانت الأكياس تخصها لمعالجة الخطأ.
 
ويقول الطبيب إن الرقابة على النفايات الطبية حازمة، غير أن هناك حالات فردية يجري فيها التهاون، ويبين أن وجود النفايات الأخرى عامل كبير لنشر الأمراض والأوبئة، حيث أن المكبات الكبرى للنفايات أرضية خصبة لنمو وتطور الفايروسات ونقلها بالهواء كأمراض خطيرة.
 
في المحصلة، هناك مخالفات في شأن النفايات الطبية والتخلص منها، وكذلك تهاون مع المستشفيات الخاصة بالأمر، وقد علمنا من مسؤول في القطاع الصحي أن وزارة الصحة والمستشفيات التابعة لها هما أكثر الجهات التزاماً وتطبيقاً لتعليمات التخلص من النفايات الطبية، في حين تجري مخالفات من الجهات الأخرى باستمرار. السبيل
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.