• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إغلاق 19 حضانة منذ بداية العام الحالي لمخالفتها التعليمات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-06
1732
إغلاق 19 حضانة منذ بداية العام الحالي لمخالفتها التعليمات

أكد مصدر مطلع في وزراة التنمية الاجتماعية أمس أنه تم إغلاق 19 حضانة منذ بداية العام الحالي، لافتا إلى استفادة أكثر من 16 ألف طفل وطفلة منها. من جهتها رخصت الوزارة 6 حضانات خلال شهر آب من العام الحالي، ليبلغ إجمالي عدد الحضانات التي تم ترخيصها في غضون هذا العام 56 حضانة، بحسب ما أشار ذات المصدر

 وأوضحت رئيسة قسم الحضانات في مديرية الأسرة التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية أماني إدريس لـ"السبيل" أن ترخيص الحضانات غير مرتبط بفترة زمنية محددة، على اعتبار أن كل أيام السنة متاحة لترخيص الحضانات لمن يرغب على خلاف ترخيص رياض الأطفال، مشيرة إلى أن عدد إجمالي الحضانات في المملكة تجاوز الـ 766 حضانة.
 
وأضافت إدريس أن هناك 267 حضانة خاصة، و454 حضانة مدرسة تابعة لوزارة التربية والتعليم، و45 حضانة تطوعية تابعة للجمعيات الخيرية، ليصل عدد الأطفال المودعين في الحضانات 16 ألف طفل موزعين في مختلف المحافظات. ومن جانب آخر، لم تصدر وزارة التنمية الاجتماعية أمرا بإغلاق أي حضانة خلال شهري تموز وآب من العام الحالي، الأمر الذي يدلل على التزام الحضانات بالتعليمات بسبب المتابعة الحثيثة من الوزارة لدور الحضانات، وفق إدريس، لافتة إلى أنه تم إغلاق 19 حضانة منذ بداية العام الحالي، حيث تقدم عدد من أصحاب الحضانات بطلب لإغلاق 10 دور حضانات، في حين تم إغلاق 9 حضانات لارتكابها مخالفات، خاصة بمساحة البناء لعدم مطابقتها للواصفات المنصوص عليها في التعليمات.
 
وتابعت إدريس أن من أسباب إغلاق تلك الحضانات توجيه عدة تنبيهات وانزارات لعدم تناسب عدد المربيات مع عدد الأطفال فيها، حيث يفوق عدد الصغار عدد المشرفات، إضافة لعدم وجود تدفئة وغيره من الأمور التي تتهدد صحة وأمن الأطفال في دور الحضانات. وعن آلية ترخيص الحضانات أوضحت إدريس أن على الشخص الراغب في افتتاح حضانة التوجه إلى مديرية التنمية الاجتماعية في المحافظة التي يسكن فيها، ليخرج فريق من الوزارة لمعاينة المبنى والتأكد من مطابقته للمواصفات المحددة، من حيث المساحة وعدد الغرف الصفية وتوفر المرافق العامة من الحمامات والمطبخ وغرفة الألعاب.
 
ويتبع ذلك تسليم كتاب تحويل للدفاع المدني، والأشغال العامة، والصحة المدرسية، وأمانة عمان الكبرى، أو البلديات لزيارة تلك الجهات للحضانة، لإبداء ملاحظاتها على الدار، بحسب إدريس، مشيرة إلى أنه يرفع كتاب إلى وزير الصناعة والتجارة لاعتماد اسم تجاري للحضانة، ومن ثم تدفع 200 دينار رسوم عند الترخيص الأول في البنك المركزي.
 
ومن ثم يتم متابعة الكتب الرسمية لرئاسة الوزراء لاستخراج شهادة رسمية باسم ورقم الدار، حيث يتم كل ذلك في غضون شهر من تاريخ تقديم الطلب لمديرية التنمية. السبيل
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.