• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

شركة بلجيكية تتولى دراسة المكان المقترح لبناء محطة نووية أردنية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-12
1447
شركة بلجيكية تتولى دراسة المكان المقترح لبناء محطة نووية أردنية

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية خالد طوقان السبت انه تم الاتفاق مع شركة بلجيكية للقيام بالدراسات الميدانية والمسحية للموقع المقترح لبناء المحطة النووية للاغراض السلمية في الاردن.

 ووقع طوقان والرئيس التنفيذي لشركة "تراكتيبيل انجنيرينغ" البلجيكية جورج كورنيت الاتفاقية ومدتها 24 شهرا بكلفة اجمالية تبلغ 12 مليون دولار. ونقل بيان صادر عن الهيئة عن رئيسها طوقان قوله ان "الشركة البلجيكية تم اختيارها من بين ست شركات تقدمت لاجراء هذه الدراسة بعد ان قدمت افضل العروض".
 
واضاف ان "الشركة ستعد من خلال الدراسة تقريرين لخصائص الموقع المقترح (...) يتضمنان الاثر البيئي للموقع والامان الاولي". واوضح طوقان ان المكان "خارج منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على مسافة 25 كلم جنوب مدينة العقبة (325 كلم جنوب) وحوالى 12 كلم شرقي الشاطىء الجنوبي للمدينة". واشار الى ان "الموقع سيكون مقترحا لانشاء ثلاث او اربع محطات".
 
من جانب آخر، توقع طوقان ان "تنتهي الهيئة من عملية اختيار مستشار آخر لدراسات ما قبل انشاء المفاعل حيث تم تقليص عدد الشركات المتقدمة للمشروع الى ثلاث شركات من اصل عشر (...) على ان يتم التوقيع قبل نهاية الشهر الحالي".
 
ويتضمن البرنامج النووي الاردني استخدام الطاقة النووية كمصدر اقتصادي رئيس لتوليد الكهرباء وتحلية المياه. ويعد الاردن احد افقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا. ويأمل الاردن التحول من بلد مستورد للطاقة الى بلد مصدر لها بحلول عام 2030.
 
وفي عام 2007 بلغت قيمة فاتورة الطاقة للمملكة التي تستورد 95% من احتياجاتها من الطاقة، 2،3 مليار دولار، اي ما يشكل 24% من قيمة مستوردات المملكة و20% من اجمالي الناتج المحلي.
 
ولدى المملكة ست محطات لتوليد الكهرباء بقدرة 2400 ميغاواط الا انها اضطرت مؤخرا لشراء 5% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية من دول عربية مجاورة لتلبي الطلب المتزايد على الطاقة. ويقدر استهلاك الفرد في بلد يبلغ عدد سكانه 723،5 مليون نسمة حوالى 2000 كيلو واط سنويا.
 
وتتنافس اربع شركات لبناء المفاعل النووي الاردني هي: الفرنسية "اريفا" والكورية الجنوبية "كيبكو"، وشركة الطاقة النووية الكندية، وشركة "اتومستروي اكسبورت" الروسية.
 
وكانت مجموعة اريفا الفرنسية باشرت في تشرين الاول/اكتوبر 2008 اثر اتفاق مع الاردن استكشاف اليورانيوم وسط المملكة حيث تشير الدراسات الى ان احتياطي خامات اليورانيوم المتواجدة هناك تقدر ب70 الف طنAFP.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.