• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عدد اصابات انفلونزا الخنازير في المملكة 274 منها 82 حالة لطلبة المدارس

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-17
1426
عدد اصابات انفلونزا الخنازير في المملكة 274 منها 82 حالة لطلبة المدارس

 استمعت لجنة شؤون البيئة والصحة في مجلس الاعيان الى ايجاز حول الجهود الرسمية للتعامل مع مرض (إتش ون . إن ون) المعروف بإنفلونزا الخنازير.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الخميس برئاسة العين الدكتور كامل العجلوني وحضور وزيري الصحة الدكتور نايف الفايز والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني وممثل منظمة الصحة العالمية في الاردن هاشم الزين ورئيس اللجنة الصحية في مجلس النواب النائب عصر الشرمان.
وبين الدكتور الفايز ان عدد الحالات المصابة بالمرض بلغ274 منها82 حالة لطلبة مدارس موزعين على32 مدرسة ، مشيراً الى ان الوزارة اغلقت8 مدارس لمدة اسبوع و6 حضانات لمدة اسبوعين.
وقال ان الوزارة تعاملت مع الموضوع ومع بدايات ظهوره بكل شفافيه ومسؤولية ، مؤكداً سلامة الاجراءات المتخذه للحد من انتشاره.
واضاف انه تم تشكيل لجنة وطنية تضم اطباء متخصصين من وزارة الصحة والخدمات الطبية والقطاع الخاص للمراقبة واتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة.
من جهته اوضح الدكتور المعاني ان لجنة مشتركة من وزارتي الصحة والتربية تتعامل مع الحالات المرضية في المدارس من خلال اغلاق الصفوف والمدارس لمدد معينة ،مؤكدا ان لا مبرر لتعطيل المدارس ،مشيرا الى عدم وجود مطعوم للمرض في الاسواق كما يشاع من قبل البعض وان ما يتوافر في السوق لا يعالج المرض.
وكشف المعاني عن برتوكول اعدته لجنة مختصة للتعامل مع المرض في حال رصده في الجامعات الاردنية ، مبيناً انه في حال رصد أي حالة للمرض في الجامعات، فانه سيتم ارسال الحالة للعلاج خارج الجامعة ، اضافة الى تشكيل لجان متابعة من قبل وزارة الصحة في كل جامعة.
بدوره عرض الزين جهود المنظمة للتعامل مع المرض من خلال مراكزها المنتشرة في العالم في مجالات اللقاحات والوقاية لافتا الى ان الفئة المستهدفة من المرض هم من الشباب في الفئات العمرية15 و25 عاما.
واكد النائب الشرمان اهمية دور وسائل الاعلام في المساهمة في الجهود المبذولة للحد من المرض وتوعية المواطنين بالاجراءات الوقائية للمرض.
وكان رئيس لجنة شؤون البيئة والصحة في مجلس الاعيان الدكتور كامل العجلوني اشاد بالجهود المبذولة في التعامل مع المرض، مؤكداً اهمية تضافر جهودجميع الجهات للحد من السلوكيات الاجتماعية الخاطئة والتي تسهم في انتشار المرض. بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.