• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مباحثات مائية أردنية سورية نهاية الاسبوع الحالي فـي دمشق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-09-19
1197
مباحثات مائية أردنية سورية نهاية الاسبوع الحالي فـي دمشق

تبدأ نهاية الاسبوع الحالي مباحثات مائية أردنية ـ سورية في دمشق ضمن اللجنة الاردنية السورية المشتركة لحوض اليرموك، تتناول التعاون المائي بين الجانبين، قبل ايام من انعقاد اللجنة العليا الاردنية السورية المشتركة في دورتها الثالثة عشرة برئاسة رئيس الوزراء نادر الذهبي ونظيره السوري محمد ناجي عطري.

 وقال رئيس الجانب الاردني في اللجنة م.موسى ضافي الجمعاني الى ''الرأي'' اول من امس'' أن الاجتماعات تتركزعلى التخزين في سد الوحدة،و دراسات تقييم مصادر المياه و استعمالاتها في حوض اليرموك والزراعات السورية المخالفة اعلى سد الوحدة واسفله.''
وعبر م.الجمعاني ''عن امله في احراز تقدم و تعاون فيما يتعلق بتلك القضايا خاصة واننا مقبلون على موسم مطري اخر، وسد الوحدة المشترك بين البلدين لم يخزن منذ الانتهاء العمل فيه قبل 3 سنوات ما يزيد عن 20 مليون متر مكعب من سعته التخزينية البالغة 110 مليون متر مكعب''.
 ويشدد الأردن على إجراء الدراسات الهيدروجيولوجية للحوض لوقف استنزافه والمحافظة على ديمومة وإدارة الاستثمارات الموجودة في الحوض ومصادره، والحد الآمن للسحب من مياه نهر اليرموك.
 وتصر وزارة المياه والري على ضرورة اشتراك الجانب السوري في الدراسات عن طريق الشركة العامة للدراسات المائية في حمص تسهيلا لاعتمادها مستقبلا.
 وما زالت الزراعات المخالفة اعلى سد الوحدة موجودة بالرغم من وعود الجانب السوري بازالتها.
 كما تستمر الزراعات السورية المخالفة والموجودة اسفل سد الوحدة بسحب المياه مباشرة من النهر و ري الاراضي الزراعية بها.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.