• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إصابة خامسة بانفلونزا الخنازير في مدارس "الأونروا" بمخيم البقعة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-04
1533
إصابة خامسة بانفلونزا الخنازير في مدارس "الأونروا" بمخيم البقعة

ارتفع عدد الاصابات بمرض انفلونزا الخنازير في مدارس وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أمس، الى خمس، بعد اكتشاف إصابة جديدة بالمرض في مدرسة ذكور البقعة الإبتدائية الأولى في مخيم البقعة، وفق رئيس برنامج التربية والتعليم في الأردن محمد عباس.

 وبين عباس إنه تم التأكد من الاصابة بعد فحص المصاب بها طبيا. وأضاف إن "الوكالة اتخذت الاجراءات اللازمة المتفق عليها مع وزارة التربية والتعليم فور اكتشاف الاصابة"، لافتاً إلى "اغلاق شعبة الصف الرابع الابتدائي التي تم اكتشاف الحالة فيها، لمدة أسبوع، ابتداء من أمس".
 
ونفى "وجود اشتباه إصابات أخرى"، موضحا أن "الحالات الأربع السابقة التي أصيبت بالمرض في مدارس تابعة للوكالة، شفيت تماما، والتحق الطلاب بالدوام في مدارسهم كالمعتاد".
 
وأكد على أن "الوكالة اتخذت كافة الاحتياطات والاجراءات الاحترازية اللازمة للتعامل مع المرض، في إطار البرنامج الوطني لمكافحته في المملكة، كما تنفذ خطة شاملة للوقاية منه في مدارسها وايداع كميات كافية من الأدوية والكمامات في مستودعاتها".
 
وكانت دائرة التربية والتعليم/ مركز التطوير التربوي في الوكالة، وضعت بالتعاون مع دائرة الصحة فيها، وبالاستناد إلى التعليمات الواردة من وزارتي الصحة والتعليم، خطة عمل شاملة للوقاية من المرض في 174 مدرسة تابعة لـ"الأونروا" تضم نحو 125 ألف طالب وطالبة، منها 16 مدرسة في مخيم البقعة، تضم أكثر من 17 ألف طالب وطالبة.
 
غير أن أهالي طلاب أعربوا في اتصال مع "الغد" عن انتقادهم لإدارة الوكالة التي "لم تتخذ الاجراءات الاحترازية اللازمة في مدارسها، فيما لم تنفذ الخطة التي أعلنت عن وضعها حتى الآن"، بحسب مصطفى سلمان، والد أحد الطلبة.
 
بينما أبدت أم جمال الكلوب استياءها من "الافتقار لأبسط اجراءات النظافة والتعقيم الواجب اتخاذها، كسبل احترازية داخل مدارس الوكالة، وهو الأمر الذي جرى ملاحظته فور عودة الطلاب إلى مدارسهم بعد إجازة العيد".
 
وعبر محمد برهم عن قلقه من "اكتشاف الاصابة في مخيم البقعة المعروف باكتظاظه السكاني، وسوء بنيته التحتية وتفشي المظاهر السلبية الصحية بين أرجائه".
 
في المقابل أكد عباس على "اتخاذ الوكالة كافة الاجراءات اللازمة من نظافة وتعقيم داخل مدارسها"، لافتا إلى "شمول الخطة لحملة توعية بالمرض في المناطق التعليمية الأربع، الموزعة بين شمال وجنوب عمان، إضافة إلى الزرقاء وإربد، وتستهدف مديري المدارس والمرشدين الصحيين في المدارس".
 
وأشار إلى أن "الحملة تهدف إلى نشر الوعي الصحي بالمرض بين العاملين وطلبة المدارس من حيث أسباب المرض والأعراض وطرق الانتقال والوقاية، إضافة إلى تزويد ادارات المدارس والمرشدين الصحيين بالإجراءات الواجب اتباعها في حال الإشتباه بأية اصابة بين الطلبة أو العاملين والإبلاغ عنها، وزيادة وعي المجتمع المحلي بالمرض".
 
ولفت إلى "تشكيل لجنة في المدارس لمتابعة تنفيذ الحملة والإجراءات المتعلقة بالنظافة والتوعية والحالات المرضية، عند حدوثها، عبر إعداد خطة عمل، مع مراعاة مشاركة المجتمع المحلي بها إضافة الى الطلبة والعاملين فيها". الغد
 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.